دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزير الرياضة والشباب يفتتح "واحة الصناع" بالنادي العلمي القطري

09/11/2021 الساعة 19:53 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
ع
ع
وضع القراءة

افتتح سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب اليوم الثلاثاء، "واحة الصناع" في النادي العلمي القطري، وذلك على هامش انعقاد ملتقى "التحدي والابتكار" الذي تنظمه الوزارة تحت شعار "بالعقل نحل الفتل" ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، وبمشاركة 100 مخترع من 38 دولة حول العالم.

حضر الافتتاح عدد من ممثلي المنظمات العالمية المعنية بالابتكارات والملكية الفكرية وعدد من الدبلوماسيين وضيوف الملتقى ومسؤولي وزارة الرياضة والشباب، إضافة إلى المبتكرين المشاركين في الملتقى.

منصة تكنولوجية متطورة

وتعتبر "واحة الصناع" منصة تكنولوجية متطورة على مستوى المنطقة تم العمل على استحداثها وتطويرها من قبل النادي العلمي القطري وبدعم من وزارة الرياضة والشباب ليتم تدشينها بهدف مواكبة التطور التكنولوجي الذي يعتمد على استخدام التكنولوجيا الرقمية الحديثة وتفعيل "إنترنت الأشياء" و"الذكاء الاصطناعي" في عمليات التصميم والتصنيع.

وحول أهمية الواحة أوضح المهندس سلمان غانم السليطي رئيس واحة الصناع في النادي العلمي القطري أن استراتيجية الواحة تعتمد على تعزيز ثقافة ريادة الأعمال الابتكارية، حيث يمكن استخدامها كحاضنة ومسرعة للابتكارات الناشئة مما يساهم في اختزال الوقت والجهد والتكلفة، وتوفر الواحة بيئة عمل فعالة تشجع على الإبداع والتطوير للمبتكرين ورواد الأعمال للاستمرار في تطوير نماذج مشاريعهم حتى مرحلة الإنتاج، كما أنها تساهم في التدريب وتبادل الخبرات بين المهتمين والمختصين وتؤمن مساحات منظمة حسب الاختصاصات الفنية ومنها مجال التصميم الهندسي والتصنيع الرقمي والنمذجة والالكترونيات والحوسبة والروبوتات والذكاء الاصطناعي وميكانيكا الإنتاج.

وأشار إلى أن الواحة تتكون من عدة أقسام هي مختبر التصنيع الرقمي، مختبر الروبوت والذكاء الاصطناعي، مختبر الالكترونيات والاتصالات، ركن التصميم الهندسي، حاضنة الأعمال الابتكارية، ركن تنفيذ وتجميع المشاريع، إلى جانب مكتبة المواد التي توفر كافة المواد التي يحتاجها المبتكر معدنية أو بلاستيكية أو خشبية أو غيرها، مؤكدًا أن الدعم المقدم من الواحة يشمل ثلاث مراحل بدءًا من مرحلة البحث والتطوير، ثم تطوير منتج الابتكار، وصولا إلى تطوير نموذج الأعمال.

مسابقة جماعية بالنادي العلمي

في السياق ذاته بدأت اليوم مسابقة جماعية بالنادي العلمي القطري تستمر 48 ساعة ضمن فعاليات ملتقى التحدي والابتكار وسيتم الإعلان عن الفائزين بعد غد الخميس في ختام الملتقى.

من ناحية أخرى، تم توقيع اتفاقية تعاون بين النادي العلمي القطري ومركز صناع عمان التابع لمجمع الابتكار في مسقط، ووقع الاتفاقية كل من راشد الرحيمي المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري، والمهندس هلال بن ناصر الشبلي مدير عام مركز صناع عمان.

وتنص الاتفاقية على تبادل الخبرات والاستشارات الفنية وعقد دورات وورش عمل بين واحة الصناع في النادي العلمي القطري ومركز صناع عمان.

FDxDcIHWEAQ1hdN.jpeg
FDxDcIEX0AEmyT1.jpeg
FDxDcHsXIAAvRO1.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo