دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

فيديو العثور على سفينة غارقة منذ الحرب العالمية الأولى بحالة شبه سليمة

25/08/2024 الساعة 15:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تمكن فريق من الغواصين البريطانيين من العثور على سفينة "إتش إم اس هوك" الحربية والتي يعتقد أنها غارقة منذ الحرب العالمية الأولى حيث وجدوها بحالة "شبه سليمة" قبالة سواحل اسكتلندا، يعتقدون أنها كانت تابعة للبحرية البريطانية وغرقت خلال الحرب العالمية الأولى.

وقالت وسائل إعلام فرنسية إن الغواصين الذين عثروا على السفينة يتبعون منظمة "لوست إن ووترز ديب"، وقالوا إن السفينة غرقت في بحر الشمال بعد أن استهدفها طوربيد ألماني في أكتوبر 1914.

والتقط بول داونز الذي كان ضمن فريق الغوص، صورا للحطام الذي عُثر عليه في شمال شرق اسكتلندا، وقال إنه "اكتشاف فريد من نوعه في الحياة"، مشيرا إلى أن "حالة الحفظ مذهلة بالنسبة إلى حطام يعود إلى 110 أعوام وتعرض لقصف عنيف"، فيما لم تصدر البحرية الملكية البريطانية تأكيدا رسميا لنتائج هذا الاكتشاف.

يذكر أن 500 فرد من أفراد طاقم السفينة الغارقة "إتش إم أس هوك" لقوا حتفهم، فيما تمكن من النجاة 70 عندما غرقت جراء هجوم تعرضت له من غواصة ألمانية في أكتوبر 1914، بعد أشهر قليلة من اندلاع الحرب العالمية.

ودخلت السفينة "إتش إم أس هوك" الخدمة عام 1891، وبلغ طولها 118 مترا وعرضها 18 مترا، لكن صاروخ أصابها قبل أن تنفجر وتغرق في المياه العكرة لبحر الشمال، في غضون ثماني دقائق فقط، لتستقر تحت عمق نحو 110 أمتار تحت سطح البحر.

ويرى بول داونز أن السفينة الغارقة احتفظت بحالتها حيث كانت بعيدة من السطح ومحمية من العواصف التي تجتاح بحر الشمال في الشتاء، لذلك فبعد نحو 110 سنوات في قاع البحر، لا تزال المدافع والسطح وبعض عناصر الديكور الداخلي للسفينة مثل ساعة ومقياس ضغط جوي، واضحة جدا، كما أن كل النحاس في الحطام مثل الفتحات والمدافع الموجودة على سطح السفينة، لا يزال لامعا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo