دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

منظمات صحفية دولية تطالب بتعليق اتفاق المبادلات التجارية مع إسرائيل

26/08/2024 الساعة 12:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

طالبت نحو 60 منظمة دولية تدافع عن الصحافة اليوم الإثنين، الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاق الشراكة الذي وقعه مع الكيان الإسرائيلي بسبب الانتهاكات لحرية الإعلام واستهداف صحفيين بصورة "غير مسبوقة" منذ بدء الحرب على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر 2023.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" لفتت المنظمات الموقعة في رسالتها، إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذت منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، سلسلة من التدابير "للحد من حرية الإعلام، أدت عمليا إلى فرض نظام رقابة".

وتأتي هذه الرسالة قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس القادم 29 أغسطس الجاري.

وطلبت المنظمات من جوزيب بوريل مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ومفوض التجارة فالديس دومبروفسكيس، تعليق اتفاق الشراكة الذي يتناول بصورة خاصة المبادلات التجارية مع الكيان الإسرائيلي، وفرض "عقوبات محددة الأهداف على المسؤولين" عن انتهاكات لحقوق الإنسان.

وذكرت المنظمات في رسالتها، "أن أكثر من 100 صحفي فلسطيني و3 صحفيين لبنانيين استشهدوا في الحرب، ما يجعلها الفترة الأكثر فتكا "بالصحافة منذ عقود".

وأشارت إلى منع الصحفيين الأجانب عمليا من دخول قطاع غزة و"الاعتقالات الاعتباطية" للعاملين في مجال الإعلام، حيث تم توقيف ما لا يقل عن 49 منهم، مشددة على أن "المفعول المتراكم لهذه التجاوزات يولد الظروف لفراغ إعلامي، ويفسح المجال للتضليل الإعلامي".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo