دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الرئاسة الفلسطينية: المسجد الأقصى خط أحمر لا يمكن السماح بالمساس

26/08/2024 الساعة 15:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت الرئاسة الفلسطينية أن المسجد الأقصى خط أحمر لا يمكن السماح بالمساس به إطلاقا، منددة بدعوة وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى المبارك، محذرة من محاولات جر المنطقة إلى حرب دينية ستحرق الجميع.

ودعا نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، في بيان، المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية إلى التحرك الفوري لوقف ممارسات الحكومة الإسرائيلية "المتطرفة"، وإجبارها على الالتزام بالوضع القانوني والتاريخي السائد في الحرم القدسي الشريف، مؤكدا أن مساحة الحرم البالغة 144 دونما هي ملك للمسلمين فقط.

من جانبها حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من خطورة التهديدات لإنشاء كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك، واعتبرتها دعوة علنية وصريحة لهدمه.

وأدانت الخارجية في بيان، اقتحامات المستعمرين المتطرفين للمسجد وقيامهم بأداء طقوس تلمودية في باحاته.

وطالبت بتحرك عربي وإسلامي ودولي فاعل للضغط على الجانب الإسرائيلي، لإجباره على وضع حد لممارسات وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير وتصريحاته ومواقفه الاستفزازية، بما في ذلك فرض عقوبات رادعة على المستعمرين المتطرفين الذين يروجون للتصعيد والعنف وتوسيع دائرة الصراع.

من جهته وجه محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، نداء للعالم العربي والإسلامي وبالذات منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك من المخططات الإسرائيلية.

واعتبر الهباش في بيان دعوات هدم المسجد الأقصى وإقامة كنيس يهودي مكانه إعلان حرب.

وكان الوزير الإسرائيلي قال في تصريحات، اليوم، إن "السياسات المتبعة تسمح لنا بالصلاة في الأقصى، وبالتالي يمكن إقامة كنيس يهودي في المكان".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo