دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

قطر تترأس الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للجنة محافظي البنوك المركزية الخليجية

26/08/2024 الساعة 18:38 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

ترأست دولة قطر الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد اليوم بالدوحة.

وأشاد السيد حمد أحمد الملا مساعد المحافظ لقطاع الإشراف في مصرف قطر المركزي، الذي ترأس الاجتماع، بدور اللجنة التحضيرية ومهامها، مشيرا إلى أنها ستشكل منصة للتحضير والإعداد الجيد لاجتماعات محافظي البنوك المركزية الخليجية، إلى جانب متابعة القرارات والتوصيات الصادرة عنهم وتنفيذها، واقتراح المواضيع والمبادرات المشتركة المتعلقة بالشأن النقدي والمصرفي.

وأكد في كلمته الافتتاحية على أهمية تعزيز التعاون بناء على توجيهات محافظي البنوك المركزية الخليجية، وتوصياتهم بضرورة ضمان استقرار الأسواق المالية وتحقيق الأهداف الاقتصادية المشتركة، في ظل تأكيدهم على أهمية تبادل الخبرات وتطوير السياسات الفعالة من أجل بناء أنظمة مالية قوية ومرنة.

وشدد الملا على أن الاجتماع الأول للجنة التحضيرية يأتي في وقت يتسم بتسارع وتيرة التحديات وظهور الفرص الناشئة وهو ما يحتم مواكبة تلك التطورات.

ولفت مساعد المحافظ لقطاع الإشراف في مصرف قطر المركزي، إلى أن نقاشات الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للاجتماع الثالث والثمانين (83) للجنة محافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي سيعقد خلال الشهر المقبل، ستشكل خارطة طريق تتضمن أبرز المواضيع التي سيتم طرحها خلال اجتماع لجنة محافظي البنوك المركزية الخليجية.

Image

وأشار الملا إلى أن هذه النقاشات ستسهم في صياغة استراتيجيات فعالة تعزز الاستقرار المالي والاقتصادي في المنطقة، وبما يحقق نقلة نوعية في القطاع المالي الذي يشهد تحولات جوهرية نتيجة تنامي التكنولوجيا الحديثة ونمو استخدامات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الخدمات المالية.

وفي السياق ذاته قال سعادة السيد خالد بن علي بن سالم السنيدي، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن التحديات الناتجة عن الأزمات الاقتصادية العالمية، تتطلب اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهتها وتقليل آثارها، مضيفا أن للجنة دور بارز في تحقيق الترابط الاقتصادي بين دون المجلس، وبالأخص في المجال النقدي والمصرفي، والتي تساهم في تحقيق تقارب اقتصادي أكبر، مؤكدا أن دول مجلس التعاون تتمتع بعوامل قوة يمكن استثمارها في التنمية، كالتنوع الاقتصادي، والتقدم التقني، والموقع الجغرافي.

وأشار إلى أن أحدث البيانات الاقتصادية الصادرة، تؤكد أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد دول مجلس التعاون بنسبة 3.6 بالمئة في العام الجاري، و3.7 بالمئة في العام 2025، متفوقة على كبرى الاقتصاديات العالمية، كما تظهر التقارير العالمية أن القطاعات غير النفطية ستقود النمو الاقتصادي في دول المجلس.

يشار إلى أنه تمت الموافقة على إنشاء اللجنة التحضيرية على هامش انعقاد أعمال الاجتماع الثاني والثمانين (82) للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي استضافته دولة قطر في مارس الماضي، بصفتها دولة الرئاسة الحالية لاجتماعات دول مجلس التعاون الخليجي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo