دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

سعيًا للحد من الحوادث وتوفير بيئة آمنة

"المرور" تعلن عن خطة مرورية متكاملة للعام الدراسي الجديد

27/08/2024 الساعة 12:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن خطة مرورية متكاملة أعدتها للعام الدراسي الجديد 2024-2025، وذلك في إطار سعيها المستمر للحد من الحوادث المرورية وتحقيق بيئة مرورية آمنة.

وقال الملازم أول عبد المحسن الأسمر الرويلي ضابط الإعلام المروري بالإدارة العامة للمرور في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، إن لدى الإدارة خطة متكاملة لضبط الحركة المرورية خلال العام الدراسي، وهو ما درجت عليه على مدى السنوات السابقة، في إطار حرصها على تعزيز السلامة المرورية في مختلف مناطق الدولة.

أهداف الحملة

وأضاف أن الحملة تهدف إلى تسهيل حركة المركبات والحد من الاختناق المروري في الطرق الرئيسية ومحيط المدارس والطرق المؤدية إليها، وذلك من خلال تكثيف الدوريات ورجال المرور، وخصوصا في التقاطعات ومحيط المدارس التي تشهد ازدحامات مرورية من أجل سلامة الطلاب وكافة مرتادي الطريق.

كما أشار إلى مراقبة حركة الطرق من خلال كاميرات (طلع) التي تنقل صورة حية لحركة المركبات، وتسمح لرجال المرور بالتدخل السريع في حالات الطوارئ.

وأكد أن الخطط السابقة أسهمت في تراكم الخبرات لدى الإدارة لوضع خطة أشمل مستندة على الإحصائيات والبيانات المرورية، بما يسهم في الحد من الحوادث المرورية.

تعاون وتنسيق

وأشار إلى التنسيق والتعاون القائم بين الإدارة العامة للمرور وعدد من الجهات للوصول إلى أفضل الممارسات لتحقيق السلامة على الطرقات، وقال: إن هذا التعاون لا يقتصر على الإدارات المعنية بوزارة الداخلية، بل يمتد ليشمل جميع الجهات ذات الصلة بالشأن المروري في الدولة.

كما لفت ضابط الإعلام المروري بالإدارة العامة للمرور، إلى أن هذا التعاون والتنسيق مستمر على مدار العام بهدف تطبيق أفضل الممارسات والمعايير التي تلبي احتياجات السلامة المرورية.

وأكد أن الإدارة العامة للمرور، وفي إطار مواكبتها لنمو حجم الحركة المرورية والتطور التكنولوجي، عملت على تحديث أسطولها من الدوريات والدراجات النارية، من خلال زيادة أعدادها واعتماد أحدث التقنيات التي تعزز من الرصد والمراقبة وضبط حركة السير.

ولفت إلى أن تحديث الأنظمة المرورية الإلكترونية المعنية بمراقبة الحركة المرورية، وتوفير أفضل الحلول لمواجهة تحديات السلامة على الطرق، هي واحدة من الأولويات التي تعمل عليها الإدارة باستمرار.

نظام الرادارات الموحد

وأشار في هذا السياق، إلى أن تفعيل نظام الرادارات الموحد بشأن رصد مخالفات حزام الأمان واستخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، من أبرز التقنيات التي تمت إضافتها مؤخرا بهدف الحد من الحوادث المرورية.. مؤكدا أن هذه الخطوة أسهمت في تقليل عدد هذه المخالفات بشكل كبير.

وتطرق الملازم أول عبد المحسن الأسمر الرويلي ضابط الإعلام المروري بالإدارة العامة للمرور، إلى الحملات والمبادرات المرورية المتوقعة مع بدء العام الدراسي الجديد أو تلك المرتبطة بنشر الوعي المروري لدى طلبة المدارس، مبينا أن الإدارة درجت سنويا على تنظيم حملة (العودة للمدارس)، التي تستمر على مدار العام الدراسي، وتتضمن العديد من الفعاليات التوعوية الموجهة للطلاب وسائقي الحافلات المدرسية ومسؤولي السلامة في المدارس، وتستقطب سنويا آلاف المشاركين.

واعتبر أولياء الأمور الحلقة الأكثر أهمية في ترسيخ اشتراطات السلامة المرورية لدى الأبناء، وحثهم على المراقبة المستمرة لأبنائهم، والتأكيد على أهمية التقيد بالقواعد والاشتراطات التي تضمن السلامة على الطرق، والتذكير بالآثار الصحية والاجتماعية الناجمة عن الحوادث المرورية.

إجراءات السلامة

كما نصح قائدي المركبات بضرورة الالتزام بقوانين وإرشادات المرور، وتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة لضمان سلامة الطلاب، كما دعا قائدي الحافلات المدرسية والمركبات التي تقل الطلبة ومسؤولي السلامة في المدارس التقيد بإجراءات السلامة اللازمة.

وفي هذا السياق، أشار ضابط الإعلام المروري بالإدارة العامة للمرور، إلى بعض إجراءات السلامة المرورية ومنها التأكد من إغلاق باب المركبة بإحكام قبل تحركها، وتجنب السرعة الزائدة خصوصا في الطرق القريبة أو المحيطة بالمدارس، إلى جانب عدم فتح أبواب المركبة إلا بعد التوقف التام، وتنظيم عمليتي صعود ونزول الطلاب وفقا لإجراءات السلامة المتبعة في هذا الشأن.

كما نصح مشرفي الحافلات المدرسية بمراقبة الطلاب أثناء رحلتي الذهاب والعودة من المدارس وإرشادهم نحو التصرفات الصحيحة التي تضمن سلامتهم وسلامة زملائهم. كما نبه إلى أهمية الالتزام بالهدوء والنظام داخل الحافلة المدرسية وعدم تشتيت انتباه السائق تفاديا للحوادث المرورية.. بالإضافة إلى أهمية الانتباه وعبور الطريق من الأماكن المخصصة للمشاة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo