دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

جمعية القناص تكشف عن بطولاتها لموسم 2024 - 2025

27/08/2024 الساعة 18:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت جمعية القناص القطرية عن مسابقاتها وبطولاتها للموسم 2024 - 2025، والتي تحمل الجديد للصقارين والمتسابقين.

وقال السيد متعب القحطاني مدير بطولات جمعية القناص القطرية ومهرجان مرمي، في تصريح اليوم، إن جمعية القناص دأبت عند بداية كل موسم على الإعلان عن مسابقاتها وبطولاتها، من أجل إخبار إخواننا الصقارين والمتسابقين، حتى يكونوا على علم مسبق بما سنقدمه، مما يعينهم على التجهيز الجيد والكافي للاستحقاقات المقبلة، مؤكدا أن جمعية القناص في خدمة الصقارين القطريين وتستمع لآرائهم وتخذها بعين الاعتبار.

وأعلن أن أولى البطولات ستنطلق في شهر نوفمبر المقبل، مع (بطولة راس لفان للصقور 2024) والتي تأتي برعاية من برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي والشركات الداعمة له، وسيتم تحديد مواعيد التسجيل وانطلاق البطولة في وقت لاحق، مشيرا إلى أن بطولة راس لفان للصقور السادسة، تتكون من عدد من المسابقات منها: الدعو، الطلع، الصقار الصغير، ثم الصقار الواعد.

وأوضح القحطاني أن مسابقة الدعو ستكون في 7 أشواط هي: قرناس جير شاهين، فرخ جير شاهين، قرناس جير، فرخ جير، فرخ حر، قرناس حر، ثم قرناس شاهين.. أما مسابقة الصقار الواعد فستكون في شوطي: التبع والقرموشة.

كما كشف مدير بطولات جمعية القناص القطرية ومهرجان مرمي أن البطولة الموالية هي "بطولة كتارا للصقور والصيد 2024" وهي النسخة الأولى، وتمتاز بفصل كل فئات الصقور في مسابقات الدعو، حيث إن لكل فئة شوطا خاصا، بالإضافة إلى شوطين مخصصين للإنتاج المحلي، ثم شوط النخبة لفئة الجير، بما مجموعه 15 شوطا.

والأشواط الخمسة عشرة في مسابقات الدعو هي: فرخ حر، قرناس حر، فرخ شاهين، قرناس شاهين، فرخ جير بيور، قرناس جير بيور، فرخ جير قرموشة، قرناس جير قرموشة، فرخ جير شاهين، قرناس جير شاهين، فرخ جير تبع، قرناس جير تبع، فرخ حر إنتاج محلي، فرخ مخلوط كل الفئات إنتاج محلي، ثم شوط النخبة فرخ الجير كل الفئات.

ومن مسابقات "بطولة كتارا للصقور والصيد" الأولى أيضا، مسابقة الطلع (قرناس حر)، ومسابقة الصقار الواعد في فئتي: التبع والقرموشة، ومسابقة الصقار الصغير، ثم سباق السلوقي (إناث وذكور).

وقال القحطاني إن معزاب القناص الصغير سيكون في موعده خلال الإجازة المدرسية نهاية السنة الجارية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته السادسة عشرة (مرمي 2025)، سيكون في شهر يناير المقبل، ويكون ختام المسابقات والبطولات بـ(بطولة القناص الدولية للسلوقي) في نسختها الخامسة عشرة العام المقبل (2025).

من جهته، أكد السيد عبدالوهاب بن عمير النعيمي نائب مدير بطولات جمعية القناص القطرية ومهرجان مرمي أن ما تقدمه جمعية القناص من مسابقات وبطولات، هو من أجل تشجيع الصقارين على التشبث بهذا الموروث العريق والأصيل الذي نعتز به في قطر، بالإضافة إلى الأجواء التنافسية التي تكون في جو أخوي، ولها إشعاع وصدى محلي وإقليمي ودولي.

وأشاد السيدان متعب القحطاني وعبدالوهاب بن عمير النعيمي بكل الداعمين والمساهمين في إنجاح بطولات الجمعية وفعالياتها.

وأكدا أن جمعية القناص القطرية في خدمة الإخوة الصقارين، ودعمهم من أجل التشبث بتراث الآباء والأجداد.

جدير بالذكر أن جمعية القناص تأسست عام 2008 وهي جمعية ثقافية مختصة بشؤون القنص والقناصين، وتعمل على دعم الصيد العربي التقليدي من خلال مساندة الصيادين وإدارة أعمالهم، إضافة إلى تنظيم فعاليات متنوعة حول الصيد، وتمثيل الصيادين في المسابقات الإقليمية والعالمية.

كما تهتم جمعية القناص القطرية بتطوير هذه الهواية وتنظيمها على أسس علمية تساعد على انتشارها ومعرفة الجيل الجديد بها، وحث الشباب على المحافظة على الحياة الفطرية للصقور وحماية الأنواع النادرة منها، وتوجيه الشباب للمحافظة على الهوية التراثية لهواية الصيد بالصقور والتعامل معها، وتوعية الشباب بأنواع وطرق القنص البري المختلفة وحماية البيئة، فضلا عن تطوير مهارات القنص البري وإقامة الفعاليات الشبابية الوطنية والخليجية والعربية والدولية والمشاركات في مثل هذه الأنشطة وعقد الندوات التعريفية والتوعوية بالموروث الشعبي في مجال القنص البري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo