دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية:

العلاقات بين قطر والكويت نموذج ناجح للتعاون المستدام

28/08/2024 الساعة 11:00 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الحوار
جانب من الحوار
ع
ع
وضع القراءة

أكد الشيخ نواف سعود الناصر الصباح نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، أن العلاقات بين دولتي قطر والكويت تمثل نموذجا ناجحا للتعاون الاستراتيجي والمستدام في العديد من المجالات، خاصة الطاقة.

ونوه الصباح، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، بسعي البلدين الشقيقين الدائم لتعزيز الشراكة بينهما من خلال مشاريع مشتركة تعود بالنفع على الجانبين.

اتفاقية قطر للطاقة

وقال: "إن الاتفاقية التي وقعتها قطر للطاقة أمس الأول الإثنين مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد ثلاثة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إلى دولة الكويت لمدة 15 عاما اعتبارا من العام المقبل، هي الثانية من نوعها خلال فترة قصيرة، حيث وقع الجانبان اتفاقية عام 2020 وبدأ سريانها عام 2022".

وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية أن الاتفاقية الجديدة ستعزز التعاون بين قطر والكويت في مجال أمن الطاقة فيما يخص توليد الكهرباء، ويدعم استراتيجية الكويت للانتقال إلى مصادر طاقة نظيفة، ما يسهم في تحسين جودة الهواء وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء أثناء الفترات الصعبة مثل فصل الصيف.

وفيما يتعلق بسوق النفط ومستويات الأسعار ومساهمة اتفاقيات تحالف أوبك بلس بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية حتى نهاية العام المقبل في استقرار السوق، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية : "إن أسواق النفط متقلبة خصوصا في ظل ضبابية المتغيرات السياسية بالمنطقة والمخاوف الاقتصادية العالمية، خاصة في الصين، والتي تؤثر على تعافي الأسواق النفطية وتحدد معدلات تنامي الطلب العالمي".

منظمة أوبك

في المقابل، أكد ثقة دولة الكويت في أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وتحالف أوبك بلس يمتلكان آليات تتسم بالمرونة لمتابعة السوق لضمان المحافظة على استقرار أسواق النفط وأمن الطاقة وتحقيق التوازن في الاقتصاد العالمي.

وأضاف الشيخ نواف سعود الناصر الصباح، أن تحالف "أوبك بلس" أثبت نجاحه من خلال الإجراءات الاستباقية والاجتماعات الدورية والمرونة في التأقلم مع مستجدات السوق لضمان توازن واستقرار السوق، مع الالتزام الكامل بتطبيق ما يتم اتخاذه من قرارات من أجل ضبط السوق.

وحول مستويات الأسعار العادلة للنفط والعوامل المؤثرة عليها، أكد أنه لا يوجد سعر محدد يمكن وصفه بالسعر العادل لبرميل النفط، موضحا أن تلك الأمور يحددها العرض والطلب على النفط، لكن فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة فإنها متعددة ومتغيرة، وأهمها العرض والطلب وسعر الدولار وأسعار الفائدة فضلا عن الأحداث الجيوسياسية.

وبشأن جدوى دعوات التخلي التدريجي عن الطاقة الأحفورية لصالح الطاقة المتجددة في ظل صعوبات التحول الطاقي في العديد من الدول، لفت الشيخ نواف الصباح إلى أن الدراسات العالمية تشير إلى زيادة الطلب العالمي على النفط، والذي سيصل لمعدل 110 ملايين برميل في اليوم، بحيث تبلغ حصة دولة الكويت منه حوالي 9 بالمئة ضمن إنتاج منظمة "أوبك" المتوقع أن يتجاوز 39 مليون برميل في اليوم عام 2040.

كما تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن تعداد سكان العالم سيصل إلى 9.8 مليار نسمة عام 2050، ما يستوجب رفع إنتاج النفط والغاز لتلبية احتياجات الأجيال القادمة.

نمو عمليات الاستكشاف 

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، في ختام تصريحاته لـ"قنا"، أن الكويت تسعى إلى نمو عمليات الاستكشاف والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات داخل وخارج الكويت، إدراكا منها أن النفط سيستمر مهيمنا على مزيج الطاقة حتى العام 2040، وأن التحول من النفط إلى الطاقة المتجددة والبديلة سيكون تدريجيا.

وأوضح أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها تحرص في هذا الصدد على تحقيق عدة أهداف، أهمها الوصول تدريجيا إلى معدل طاقة إنتاجية مستدامة للنفط الخام في دولة الكويت يصل إلى 4 ملايين برميل يوميا في عام 2035 والمحافظة عليه حتى عام 2040.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo