دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.81ريال
يورو 4.06ريال

قطر تترأس اجتماع اللجنة الفنية للتحضير لاجتماعات الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة

28/08/2024 الساعة 14:06 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

ترأست دولة قطر، ممثلة بوزارة البيئة والتغير المناخي، اليوم، الاجتماع الثالث للجنة الفنية للتحضير لاجتماعات الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

عقد الاجتماع برئاسة السيد أحمد الإبراهيم مدير إدارة التقييم والتصاريح البيئية بوزارة البيئة والتغير المناخي، وبمشاركة جميع الدول الأعضاء، حيث جرى مناقشة جملة من الموضوعات ذات الأولوية، في مقدمتها قرار المجلس الأعلى بشأن التوجهات البيئية لدول مجلس التعاون لعام 2020 "متطلبات الوضع الراهن"، واتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية بدول المجلس، والخطة الاستراتيجية للجنة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة ومدى تنفيذها.

كما ناقش الاجتماع عددا من البنود منها: قرار المجلس الأعلى بشأن القيود غير الجمركية الخاصة بالبيئة، والخطة الاستراتيجية للجنة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة، والبوابة الخليجية البيئية، ومؤتمر الأطراف الـ16 لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وإنشاء مركز خليجي للدراسات البيئية والمناخ، وإعداد مؤشر خليجي، ودراسة تأثير الغبار وعلاقته بمعايير الصحة العالمية ومصادره ومكوناته.

واستعرض المشاركون أيضا مجموعة من البنود لاطلاع اللجنة على ما تم فيها، منها: مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، ومؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ "كوب 28"، وتوحيد المواقف في اجتماعات لجنة التفاوض الحكومية الدولية الخاصة بإنشاء معاهد دولية ملزمة قانونيا بشأن التلوث البلاستيكي، والمشاركة في جناح مجلس التعاون في معرض "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة".

واختتم الاجتماع بعدد من التوصيات التي سيتم عرضها على الاجتماع القادم للجنة أصحاب السعادة الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة، والمقرر عقده خلال شهر سبتمبر 2024.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo