دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

مكتبة قطر الوطنية تنظم فعاليات شيقة متنوعة خلال سبتمبر الجاري

01/09/2024 الساعة 14:45 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن فعالياتها خلال شهر سبتمبر الجاري، حيث ستستضيف مجموعة من الفعاليات الثقافية والتعليمية التي تهدف إلى تعزيز التعلم والتبادل الثقافي والمشاركة المجتمعية، وإثراء المشهد الثقافي الحيوي في قطر، مع مراعاة جميع الاهتمامات والفئات العمرية.

وستكشف المكتبة في 3 سبتمبر الجاري خلال محاضرة بعنوان "العافية الرقمية مقابل الإدمان الرقمي: توضيح تأثير التكنولوجيا" تأثير الذكاء الاصطناعي على العافية الرقمية وتتعمق في تناول مفهوم الإدمان الرقمي.

أما في 4 سبتمبر، فستطرح مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع ديوان المحاسبة، رؤى حول دور الديوان في المحافظة على المال العام ومكافحة الفساد.

وتنطلق في التاسع من الشهر نفسه، النسخة الثالثة من "ورشة الدوحة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي"، التي تجمع خبراء إقليميين ودوليين على مدى ثلاثة أيام لمناقشة الجهود الرامية لتعزيز الأطر القانونية والمؤسسية في أحدث محاولة لحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وتستأنف في 12 سبتمبر سلسلة حلقات بودكاست "تفاعل مع المكتبة" بحلقة جديدة بعنوان "تمكين الأفراد من ذوي الإعاقة من خلال التكنولوجيا"، إلى جانب استضافة المكتبة حفلا موسيقيا ساحرا يعرض معزوفات موسيقية رائعة من قطر والمغرب يقدمها الموسيقار مياس اليماني وأوركسترا قطر الفلهارمونية. ويعد هذا الحدث واحدا من العديد من الفعاليات التي تحتفي بالتبادل الثقافي الغني بين البلدين في إطار العام الثقافي قطر - المغرب 2024.

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية يوم الخامس عشر من ذات الشهر، "الملتقى الثالث لإدارة التراث: الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي" ويصطحب هذا الملتقى، الذي يستمر يومين، المشاركين في رحلة استكشافية لمناقشة دور التكنولوجيا في تعزيز إدارة الأرشيفات وإتاحة استخدامها وتيسير إمكانية البحث.

وسيطلع المشاركون في الملتقى على نماذج المستودعات الرقمية للتراث الوثائقي في المؤسسات الحكومية والخاصة في القطاع الثقافي بالدول العربية.

وتعود مرة أخرى سلسلة حلقات بودكاست "تفاعل مع المكتبة" في يوم 19 سبتمبر، مع الحلقة الثانية التي ستناقش "دور الأسرة والمجتمع في دعم أطفال التوحد"، وتتناول الطرق الفعالة لرفع مستوى الوعي باضطراب طيف التوحد في المجتمع.

وستسلط المكتبة الضوء في 21 سبتمبر على المؤلفين المحليين في قطر الذين ستتاح لهم الفرصة لعرض أعمالهم ومناقشة دور الناشرين في تعزيز المشهد الإبداعي بدولة قطر في إطار سلسلة فعاليات "كتب وكتاب".

وفي ختام جدول شهر سبتمبر تحتفل مكتبة قطر الوطنية بالعام الثقافي قطر - المغرب 2024، باستضافتها لمحاضرة وورشة عمل حول "تاريخ الأسطرلاب وتركيبه واستخداماته". وستسلط الفعالية، التي ستعقد يوم 30 سبتمبر، الضوء على الحرفية الرائعة لصانعي الأسطرلاب المغاربة المشهورين، وكذلك استكشاف الكتب والمخطوطات والأدوات ذات الصلة من مجموعة المكتبة التراثية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo