دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

خلال لقائه وفدًا من الكونغرس الأمريكي

رئيس الوزراء الفلسطيني: السلطات الإسرائيلية تُدمر بشكل ممنهج جهود حل الدولتين

10/11/2021 الساعة 20:05 (بتوقيت الدوحة)
محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني
محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني
ع
ع
وضع القراءة

قال السيد محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، إن السلطات الإسرائيلية تدمر بشكل ممنهج جهود حل الدولتين من خلال تعزيز برنامجها الاستيطاني، وتجر المنطقة لوضع خطير بانتهاكاتها المتواصلة لحقوق الإنسان.

وأوضح أشتية، خلال لقائه اليوم الأربعاء، وفدًا من أعضاء الكونغرس الأمريكي برئاسة السيناتور كريس كونز، أن إدانة الإدارة الأمريكية الحالية للبناء الاستيطاني خطوة في الاتجاه الصحيح، مطالبا بضرورة ترجمة ذلك إلى إجراءات رادعة من أجل حماية حل الدولتين.

كما بحث رئيس الوزراء الفلسطيني مع الوفد، الذي ضم 10 أعضاء في الكونغرس، آفاق العملية السياسية والعلاقات الثنائية بين فلسطين والولايات المتحدة، مجددًا التأكيد على ضرورة تنفيذ الإدارة الأمريكية لتعهداتها خلال حملتها الانتخابية، لا سيما إعادة فتح قنصليتها في القدس المحتلة.

دعوة للكونغرس الأمريكي

وعبر أشتيه عن رفض حكومة بلاده للأمر العسكري الإسرائيلي الذي يستهدف ست مؤسسات فلسطينية، قائلا إنها تخدم المجتمع والمساس بها مرفوض، داعيًا الكونغرس الأمريكي للضغط على الكيان الإسرائيلي من أجل احترامه للاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني التي هي مفتاح لمسار سياسي مستقبلي، وتمكين السلطة الفلسطينية من تنظيم الانتخابات بما يشمل القدس.

من جانب آخر، دعا رئيس الوزراء الفلسطيني أعضاء الكونغرس للدفع من أجل تعديل القوانين والأنظمة التي تستهدف دولة فلسطين ومنظمة التحرير وتربطهما بـ"الإرهاب".

يذكر أن وفدًا من الكونغرس الأمريكي شرع في زيارة إلى الأراضي الفلسطينية لبحث آخر تطورات الملف الفلسطيني الاسرائيلي، والدفع بتحريك مسار المفاوضات التي تقود إلى حل الدولتين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo