دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

فتح باب الترشيح لجائزة "كتارا" لشاعر الرسول

02/09/2024 الساعة 13:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، عن فتح باب الترشح لجائزة "كتارا" لشاعر الرسول "صلى الله عليه وسلم" في دورتها السابعة تحت شعار "تجمل الشعر بخير البشر"، وذلك اعتبارا من 1 سبتمبر الجاري على أن يكون آخر موعد لتسليم طلبات المشاركة 30 من شهر نوفمبر المقبل.

لجنة التحكيم 

حيث ستقوم لجنة تحكيم الجائزة باختيار 30 متسابقا لخوض المنافسات النهائية من خلال ثلاث مراحل للتصفيات، الأولى: يتنافس فيها 15 مشاركا عن فئة الشعر الفصيح، و15 مشاركا عن فئة الشعر النبطي في ثلاث حلقات، على أن تختار لجنة التحكيم في نهاية الحلقات خمسة مشاركين عن كل فئة يتأهلون لمرحلة التصفيات نصف النهائية، التي من خلالها يتم اختيار ثلاثة فائزين عن فئة الشعر الفصيح، وثلاثة فائزين عن فئة الشعر النبطي.. ومن ثم يتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئة الشعر الفصيح، والفائزين الثلاثة عن فئة الشعر النبطي، وتتويج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، في الحفل الختامي للجائزة.

وتقوم لجنة جائزة /كتارا/ لشاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم) بطباعة ونشر القصائد الفائزة في ديوان يضم أفضل 30 قصيدة في مدح النبي الرسول صلى الله عليه وسلم، تتوزع على 15 قصيدة من الشعر الفصيح ونفس العدد من الشعر النبطي، بالإضافة لإصدار قرص مدمج (سي دي) في أستوديوهات كتارا بأصوات الشعراء الفائزين.

هدف الجائزة 

وتهدف جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة، وتشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها، والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام، والتأكيد على أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وإحياء التراث من الأشعار الإسلامية القديمة والألوان الشعرية الحديثة في مناخ يغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.

وجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في عام 2015، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة.

يشار إلى أن قيمة الجوائز الإجمالية للجائزة تبلغ 3.8 مليون ريال قطري (1.04 مليون دولار أمريكي)، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل 3 جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال، وينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 600 ألف ريال، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 300 ألف ريال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo