دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

رئيس غرفة قطر: زيارة سمو الأمير للسويد تمهد الطريق نحو آفاق جديدة للتعاون بين البلدين

02/09/2024 الساعة 19:13 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني
سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى مملكة السويد تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين، وتمهد الطريق نحو آفاق جديدة للتعاون المشترك، خصوصا في المجالات التجارية والاقتصادية.

وقال سعادته: "إن دولة قطر ومملكة السويد تربطهما علاقات تعاون وثيقة على كافة المستويات، خاصة التجارية والاقتصادية، ويتضح ذلك من خلال الزيارات المتبادلة على مستوى المسؤولين والوفود التجارية بين البلدين، ومن خلال عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما في مجالات مختلفة".

وأشار سعادته إلى أن هناك تطورا كبيرا في العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين في السنوات الأخيرة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما خلال العام 2023 حوالي 1.55 مليار ريال قطري، مقابل 866 مليون ريال في العام 2022، بنسبة نمو بلغت 79 بالمئة، مبرزا حرص البلدين على رفع التبادل التجاري بينهما إلى مستويات أعلى من خلال الاستثمارات المتبادلة.

كما دعا رئيس غرفة قطر الشركات السويدية إلى الاستثمار في دولة قطر والتي أصبحت مركزا عالميا رائدا للأعمال والاستثمار، من خلال ما تمتلكه من بنية تحتية على مستوى عالمي، وبيئة ملائمة للأعمال، بالإضافة إلى مجموعة من التشريعات الاقتصادية المحفزة للاستثمار، والتي تتيح نسبة تملك للمستثمر الأجنبي تصل في الكثير من القطاعات إلى 100 بالمئة.

ولفت سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، إلى وجود عشرات الشركات السويدية التي تعمل في السوق القطري إما برأس مال بنسبة 100 بالمئة أو من خلال شراكات مع مؤسسات قطرية، مؤكدا على رغبة القطاع الخاص القطري في تعزيز التعاون مع نظيره السويدي وبحث إمكانية إقامة تحالفات تجارية ومشروعات صناعية مشتركة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo