دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مسؤولون تربويون ينوهون بأهداف استراتيجية "التربية والتعليم" الجديدة

02/09/2024 الساعة 23:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أشاد عدد من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالأهداف والبرامج التي تسعى لتحقيقها استراتيجية الوزارة الجديدة 2024 / 2030، ووصفوا الاستراتيجية بالشاملة والمتكاملة، وقالوا إنها تسعى إلى تطوير قطاع التعليم في دولة قطر عبر توفير تعليم عالي الجودة مع ضمان تكافؤ الفرص وتنمية مهارات المعلمين بشكل مستمر، وتعزيز البيئة التعليمية وفق أحدث الممارسات التربوية.

وقالت السيدة مريم عبدالله المهندي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن استراتيجية الوزارة الجديدة 2024 / 2030 تتسم بالشمولية وتتضمن 5 محاور رئيسية هي التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم في الصفوف من الأول إلى الثاني عشر، والتعليم ما بعد الثانوي، والتعليم المستمر، وممكنات النظام التعليمي.

ونوهت المهندي بأن الهدف من هذه الاستراتيجية يتمثل في إرساء بيئة تعليمية معززة للقيم والمهارات لبناء مجتمع متقدم واقتصاد مزدهر.

وأوضحت أن إدارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة تلعب دورا بارزا في هذه الاستراتيجية حيث تقود برنامجا استراتيجيا هو برنامج "الاتصال" وتهدف من خلاله إلى تحسين آليات الاتصال في الوزارة كمؤسسة والتواصل الخارجي بينها والجمهور، لافتة إلى أن الجميع شركاء في العملية التعليمية ولهم الحق في التعرف على أنشطة الوزارة وإنجازاتها، وأن إشراكهم هو داعم للوزارة ولهذه التوجهات والإنجازات.

Image

وبينت السيدة المهندي وهي قائد برنامج "الاتصال" أحد البرامج الاستراتيجية في مجال ممكنات النظام التعليمي بالاستراتيجية، أن من أهدافه السعي لتحسين آليات التواصل وإشراك الجميع واطلاعهم على أنشطة الوزارة وإنجازاتها.

من ناحيتها استعرضت السيدة فاطمة الساعدي، القائد الوطني لبرنامج "مساري الخاص" مدير إدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الخدمات والأهداف التي توفرها الاستراتيجية للطلبة ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه سيتم لأجل توفير وضمان تعليم عالي الجودة لهم تدشين مركز خدمات دعم الطلبة بالتعاون بين وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والصحة العامة والتنمية الاجتماعية والأسرة.

وأوضحت أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أطلقت خدمة إلكترونية لتفعيل نظام الحصول على القسائم التعليمية للطلبة القطريين من ذوي الإعاقة، وذلك انطلاقا من تعزيز تكافؤ الفرص التعليمية ومساعدة الطلبة على تحقيق إمكاناتهم في بيئة تعليمية شاملة. وقالت إن القسائم التعليمية هذه تنقسم إلى ثلاثة مستويات وفقا لنوعية وكثافة الخدمات المطلوبة، بحيث تصبح القيمة الكلية للقسيمة على مستوى الدعم الأول 43 ألف ريال قطري، ولمستوى الدعم الثاني 53 ألف ريال قطري، و78 ألف ريال قطري لمستوى الدعم الثالث.

Image

وذكرت أنه يتم حاليا العمل على إعداد وتصميم برامج تدريبية وفق أعلى المعايير العالمية في الكفاءة لمعلمي التربية الخاصة.

وتحدثت السيدة إيمان المهندي مدير مركز التدريب والتطوير بالوزارة في تصريح لها، عن المحاور الرئيسية للاستراتيجية والتي تشمل التعليم من سن الروضة وحتى بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل.

وقالت إن برنامج "تميز وتمكن" المسؤولة عنه، يتضمن 13 مشروعا لتطوير مهارات المعلمين وقيادات المدارس وتوفير فرص تدريبية ونوعية لهم.

يشار إلى أنه على هامش فعالية إطلاق استراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي 2024 / 2030 تحت شعار "إيقاد شعلة التعلم" التي تستمر ليومين، تنظم الوزارة مجموعة من الجلسات النقاشية بمشاركة عدد من الشركاء والجهات المعنية، لتسليط الضوء على أبرز جوانب الاستراتيجية الجديدة، والمشاريع والبرامج التي تعتزم الوزارة تنفيذها في إطار خطتها التشغيلية، والمسؤوليات التي تضطلع بها الجهات المعنية لدعم أهداف الاستراتيجية والإسهام في تحقيقها .

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo