دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

للربعين الثالث والرابع من العام الحالي

أكاديمية قطر الرقمية تعلن عن عقد 77 دورة إضافية

03/09/2024 الساعة 22:54 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت أكاديمية قطر الرقمية عن عقد 77 دورة إضافية للربعين الثالث والرابع من عام 2024، ستتناول فيها مجموعة واسعة من المجالات التقنية، بما في ذلك الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وإدارة المشاريع.

وقالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن دورات الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصا للمدراء والموظفين الإداريين تأتي في صدارة هذه الدورات، حيث تهدف إلى تمكينهم من قيادة التحول الرقمي في مؤسساتهم وتعزيز كفاءتها، لافتة إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الأكاديمية لتحقيق أهدافها المتمثلة في تمكين الطاقات وصقل المهارات في سوق العمل الرقمي المتنامي.

وفي هذا السياق، ذكرت السيدة ريم محمد المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن استراتيجية التدريب الجديدة في أكاديمية قطر الرقمية تهدف إلى تحقيق خطوات عملية لدعم تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030، من خلال إبرام شراكات جديدة وتأمين تدريبات متنوعة للعاملين في القطاع الحكومي.

وأضافت أن الاستراتيجية الجديدة ستركز على تطوير المهارات الرقمية في مجالات الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، وغيرها من المجالات التي ستساهم في تحقيق أهداف الأجندة الرقمية ورؤية قطر الوطنية 2030، مما يمكن قطر من الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة لتطوير اقتصاد رقمي متقدم، مبتكر، ورائد، ويدفع بقطر نحو مستقبل مشرق ومزدهر".

وأكدت خلال حديثها أن هذه الانطلاقة تعكس التزام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتطوير المواهب القطرية وموظفي القطاع الحكومي بشكل عام، وتهيئتهم ليكونوا في طليعة التحول الرقمي الوطني، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 ومن خلال التركيز على تطوير المهارات والكفاءات الرقمية للقوى العاملة في القطاع الحكومي.

وأضافت أن الأكاديمية تساهم بشكل مباشر في تحقيق الركيزة السادسة للأجندة الرقمية 2030 التي تتمثل في "مجتمع رقمي متقدم يقود المستقبل"، والنتيجة الثالثة لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة المتمثلة في "قوى عاملة جاهزة للمستقبل".

جدير بالذكر أن "أكاديمية قطر الرقمية" انطلقت لتكون امتدادا ناجحا لبرنامج تدريب حكومة قطر الرقمية ومركز التميز الرقمي، اللذين حققا إنجازات بارزة في مجال التدريب الرقمي للقوى العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من ضمنها الوصول إلى 86 جهة حكومية في المرحلة الثانية مقارنة بـ 67 جهة في المرحلة الأولى.

وانطلاقا من هذا الإنجاز، طورت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات البرنامج من خلال تحويله إلى أكاديمية، وذلك لتلبية الاحتياجات التدريبية المتزايدة والمتنوعة في مختلف القطاعات الحكومية، ولضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للأجندة الرقمية 2030، التي تعتبر الإطار الوطني الشامل لتحقيق التطور التكنولوجي وتبني أحدث التقنيات.

كما حققت الأكاديمية إنجازا فاق كل التوقعات، حيث كان من أهدافها عقد 150 دورة تدريبية وتدريب 1000 موظف سنويا، إذ نفذت 125 دورة تدريبية ودربت أكثر من 1297 موظفا، 633 منهم قطريون، خلال الربعين الأول والثاني فقط من العام الحالي، مما يعني أنها تجاوزت عدد المتدربين المخطط له، واقتربت من تحقيق العدد المستهدف للدورات التدريبية خلال النصف الأول من العام.

يشار إلى أن الأجندة الرقمية 2030 تحدد بوضوح المسار والأهداف لتوفير ما يقرب من 26 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030، ورفع نسبة الكادر المهني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى 10 بالمئة، من خلال تطوير المهارات والكفاءات البشرية، وضمان رفع نسبة العاملين ذوي المهارات العالية.

وقالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا الصدد: إن أكاديمية قطر الرقمية ستسعى بشكل واضح إلى تحقيق أهداف الأجندة الرقمية وتعزيز الاقتصاد الرقمي المستدام، من خلال تطوير ورفع عدد المواهب المحلية، فقد بلغ عدد المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات في قطر حوالي 21 ألف متخصص في السنوات العشر الماضية، ومن المتوقع أن تساهم الاستراتيجية الجديدة للأكاديمية في زيادة هذا العدد وتطوير مهاراتهم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo