دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

الأمم المتحدة: القوات الإسرائيلية تستخدم تكتيكات حربية "قاتلة" في الضفة الغربية

04/09/2024 الساعة 10:23 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" من استخدام القوات الإسرائيلية لتكتيكات حربية "قاتلة"، بما فيها الغارات الجوية، في الضفة الغربية المحتلة، مما يؤدي إلى مقتل وإصابة وتهجير الناس أو حرمانهم من الوصول إلى الخدمات الأساسية.

وأوضح المكتب، في بيان، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية استؤنفت الآن في محافظة طولكرم، بينما تستمر في محافظة جنين، مضيفا أن الأمم المتحدة سجلت أكثر من عشرين حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك أطفال.

وأفاد المكتب بأنه حشد منظمات من الأمم المتحدة وخارجها لتقييم الأضرار والاحتياجات الإنسانية على الأرض، مضيفا أنه من خلال زيارة إلى طولكرم يوم السبت، تم تأكيد نزوح 120 شخصا، بمن فيهم أكثر من 40 طفلا، دُمِرت منازلهم.

وأشار إلى أنه خلال فترة التقييم، عانى 13,000 شخص في مخيم نور شمس للاجئين من انقطاع المياه، بسبب الأضرار التي لحقت بشبكة المياه، ولوحظ فيضان مياه الصرف الصحي.

وأضاف أن الفرق الأممية لاحظت أن السكان أصيبوا بصدمة نفسية ويحتاجون إلى الدعم النفسي والاجتماعي، مؤكدا أنه أطلق استجابة إنسانية للاحتياجات المحددة.. لافتا إلى أنه كان من المقرر قيام عدة منظمات حشدها المكتب بإجراء تقييم في جنين، لكن السلطات الإسرائيلية رفضت السماح لها بالدخول.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/ من أن معوقات الوصول تؤثر على القدرة على تقديم استجابة إنسانية ذات مغزى.

وذكَّر بأن حركة سيارات الإسعاف والفرق الطبية تم عرقلتها وتأخرت منذ بدء العملية التي استمرت أسبوعا في الضفة الغربية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo