دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

وزير الدولة للشؤون الخارجية النرويجي: زيارة سمو الأمير تمثل فرصة مهمة لمناقشة مختلف القضايا

04/09/2024 الساعة 13:20 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الحوار
جانب من الحوار
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد أندرياس موتزفيلدت كارافيك وزير الدولة للشؤون الخارجية في مملكة النرويج، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى النرويج تمثل فرصة مهمة لمناقشة مختلف القضايا البارزة التي يسعى كلا البلدين لمعالجتها وإيجاد حلول مناسبة لها.

تعزيز التعاون 

وقال سعادته في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا": "إن زيارة سمو الأمير ستشهد مناقشة العديد من مجالات التعاون بين دولة قطر ومملكة النرويج، ومنها؛ تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية والتجارية في ضوء الشراكات القوية بين البلدين، بجانب مناقشة أعمال السلام والمصالحة، والتحديات التي تواجه العالم اليوم".

وأضاف "أن دولة قطر لعبت دورا مهما للغاية لعدة سنوات في الوساطة لحل النزاعات"، لافتا إلى الشراكة التي جمعت قطر والنرويج في العديد من القضايا المهمة في هذا الإطار، منها؛ أوكرانيا، وأفغانستان، وفنزويلا، بالإضافة إلى الجهود المتعلقة بقطاع غزة.

العلاقات بين قطر والنرويج

وأشار وزير الدولة للشؤون الخارجية النرويجي إلى أن زيارة سمو الأمير تعد فرصة لتعزيز العلاقات بين قطر والنرويج، من خلال مشاركة رؤى البلدين وتبادل المعلومات بينهما لإيجاد حلول لبعض التحديات، منوها بالتعاون الكبير والممتد الذي جمع البلدين إزاء العديد من القضايا.

ولفت إلى دعم مملكة النرويج للجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر في قضايا السلام والمصالحة والوساطة، لا سيما دورها المهم في تيسير وقف إطلاق النار في قطاع غزة، واستضافتها لعملية الأمم المتحدة في أفغانستان، مشيرا إلى مشاركة النرويج في تلك الاجتماعات.

وأوضح أن قطر والنرويج يجمعهما سعي مشترك لإيجاد حل للأزمة المستمرة في فنزويلا، منوها بالعلاقة الوثيقة التي تجمعه مع نظيره القطري.

الارتقاء بمستوى العلاقات

وأكد سعادة السيد أندرياس موتزفيلدت كارافيك أن زيارة سمو الأمير للنرويج تعد بمثابة دعوة للارتقاء بمستوى العلاقات الوثيقة بين البلدين وتعزيزها، مشيرا إلى أن الزيارات الرسمية المتبادلة تشكل فرصة لتطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، مثل؛ أزمة المناخ، وجهود السلام والمصالحة، والسياسات الأمنية، والعلاقات التجارية، وغيرها.

وبين سعادته أن دولة قطر ومملكة النرويج تلعبان دورا بارزا للغاية على الساحة العالمية، من خلال بحث إيجاد حلول للعديد من الأزمات المتصاعدة، لا سيما الأزمات في أوكرانيا وأفغانستان وفنزويلا وغزة، لافتا إلى أن قطر والنرويج لديهما مصلحة مشتركة في التعاون لإيجاد طرق أفضل لتبادل المعلومات ومشاركة أفضل الممارسات في هذا الإطار، خاصة وأن البلدين يستعدان لتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العمل في السلام والمصالحة.

وأعرب عن تقدير بلاده للطريقة التي تتناول بها دولة قطر العديد من القضايا، حيث تعاملت بكل نزاهة واحترافية، قائلا في هذا الصدد "إن دولة قطر لعبت دورا فعالا في القضايا المتعلقة بفنزويلا وأفغانستان".

ونوه وزير الدولة للشؤون الخارجية النرويجي بالجهود التي تبذلها دولة قطر إزاء الأوضاع في قطاع غزة، مشيرا إلى أن قطر عملت على تسهيل المناقشات من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال سعادة السيد أندرياس موتزفيلدت كارافيك، في ختام حواره : "إن قطر تعد دولة رائدة عالميا عندما يتعلق الأمر بالسلام والمصالحة، ونفخر جدا بالارتباط بها والتعاون معها"، معربا عن تطلع بلاده لإجراء مناقشات جوهرية وبناءة خلال زيارة سمو الأمير إلى النرويج، ومؤكدا اهتمام بلاده بمواصلة الشراكة مع دولة قطر من أجل إيجاد طرق لتنمية هذه الشراكة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo