دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"الدوحة للأسرة" يشارك في قمة قازان العالمية للشباب بـ"تتارستان"

04/09/2024 الساعة 21:28 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المشاركة القطرية في القمة
جانب من المشاركة القطرية في القمة
ع
ع
وضع القراءة

شارك معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في النسخة الثالثة من قمة “قازان” العالمية للشباب في جمهورية تتارستان بالاتحاد الروسي.

وسلطت القمة الضوء على الحاجة إلى موازنة التطورات التكنولوجية المتلاحقة، مع الحفاظ على القيم التقليدية، في عالم دائم التغير، وتناولت عددا من الموضوعات تتعلق بالتكنولوجيا وسياسات الشباب، واعتمدت خطة عمل لدمج التكنولوجيا بشكل فعال في حياة الأطفال والشباب، وجملة من التوصيات الرامية إلى تمهيد الطريق لإنشاء برامج تعاون طويلة الأجل، عبر بلدان العالم الإسلامي، ومجموعة "البريكس"، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما يدعم جهود تنمية الشباب على نطاق عالمي.

وفي هذا الصدد، سلطت الدكتورة شريفة العمادي المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، الضوء على نتائج دراستين أنجزهما المعهد بالتعاون مع قمتي "ويش" و"وايز" وجامعة حمد بن خليفة ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر، حول "إفراط اليافعين في استخدام التقنيات الرقمية" و"رفاه اليافعين في دولة قطر".

د. شريفة العمادي: 29.64% من المراهقين يفضلون قضاء وقتهم على الإنترنت عوضا عن قضائه بصحبة الآخرين

ونوهت إلى أن النتائج أظهرت استخدام الوالدين الأجهزة الإلكترونية بشكل مفرط بمتوسط يتراوح ما بين 8 و10 ساعات يوميا، وأن 29.64% من المراهقين يفضلون قضاء وقتهم على الإنترنت عوضا عن قضائه بصحبة الآخرين، بما في ذلك أفراد الأسرة.

GWpKxIbWwAA5YYM
وبخصوص مراقبة ومتابعة الوالدين لنشاط أبنائهم عبر الشبكة العنكبوتية، بينت الدكتورة شريفة أن النتائج أظهرت أن 24% من أولياء الأمور يتابعون نشاط أبنائهم على الإنترنت بشكل منتظم، في حين أن 35% منهم، غالبا ما يواظبون على هذا الأمر، وأن 41% من أولياء الأمور نادرا ما يتابعون نشاطات أبنائهم على الإنترنت ووسائط التواصل الاجتماعي.

كما تطرقت إلى الفرص والتحديات التي تواجه الأسرة في العالم الرقمي، داعية الى ضرورة تعزيز وتطوير سياسات التوازن بين العمل والأسرة، وتمكين الشباب من خلال توفير الفرص الاقتصادية والتدريبية لهم، بما يعزز من قدرتهم على بناء أسر مستقرة ومستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo