دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

زحل يصل أقرب نقطة من الأرض في سماء قطر غدًا

07/09/2024 الساعة 19:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يصل كوكب زحل إلى أقرب نقطة من الأرض غدا الأحد، وذلك خلال ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة "تقابل زحل مع الشمس".

وذكر الدكتور بشير مرزوق "الخبير الفلكي بدار التقويم القطري" أن ظاهرة التقابل لكوكب زحل مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة؛ وذلك لأنه خلال تلك الظاهرة يمكن رؤية ورصد زحل في سماء قطر بالعين المجردة طوال الليل تقريبا من مساء الأحد وحتى شروق شمس الاثنين، إضافة إلى أن كوكب زحل سيبدو أكثر لمعانا وأكبر حجما من الأيام الأخرى؛ لأنه سيكون عند أقرب نقطة من الأرض خلال العام الجاري، حيث إنه سيكون على مسافة قدرها 8.76 وحدة فلكية "الوحدة الفلكية الواحدة تعادل 150 مليون كيلومتر تقريبا" من مركز الأرض.

وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد وتتبع حركة كوكب زحل خلال تلك الظاهرة طوال الليل؛ حيث إنه سيمكنهم رؤية زحل أعلى الأفق الشرقي من بعد غروب شمس الغد عند الساعة 5:47 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، وسيستمر زحل في حركته حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له (نقطة السمت) في سماء دولة قطر عند الساعة 11:31 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، وسيكون حينها على ارتفاع قدره 57 درجة قوسية باتجاه الأفق الجنوبي، وسيستمر في حركته باتجاه الأفق الغربي ليغرب مع شروق شمس الاثنين تقريبا.

وأضاف د. بشير مرزوق أن كوكب زحل يصل إلى وضع التقابل مع الشمس مرة كل عام؛ حيث أنه كان في وضع التقابل مع الشمس آخر مرة يوم الأحد 27 من أغسطس 2023م، بينما سيكون زحل في التقابل مع الشمس من جديد يوم الأحد 21 من سبتمبر 2025م.

جدير بالذكر أنه خلال ظاهرة تقابل زحل مع الشمس يكون مركز كل من زحل والأرض والشمس على خط استقامة واحد، مع وقوع الأرض في المنتصف بينهما، وسيكون زحل على الجهة المقابلة تماما من الشمس، إضافة إلى أن زحل في هذا اليوم سيصل لأبعد نقطة في مداره عن الشمس؛ حيث سيكون على مسافة قدرها 9.77 وحدة فلكية من مركز الشمس.

يذكر أن كوكب زحل ذا الحلقات الرائعة هو عملاق غازي، إضافة إلى أنه ثاني أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية، ويبلغ قطره 10 أضعاف قطر الأرض تقريبا، ويمكن رؤية ورصد كوكب زحل من على سطح الأرض بالعين المجردة كجرم أصفر لامع، ولكن رؤية حلقاته تحتاج إلى الأجهزة والتلسكوبات الفلكية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo