دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

يضم ركنًا مخصصًا للتضامن مع القضية الفلسطينية

مشيرب قلب الدوحة يستضيف معرض "الحكايات والموضة"

10/09/2024 الساعة 15:01 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

افتتحت مبادرة "قطر تقرأ" التابعة لمكتبة قطر الوطنية، معرض “الحكايات والموضة”، وذلك في إطار حملة القراءة السنوية "كتاب واحد، مجتمع واحد"، لتقدم للجمهور نافذة على الأدب من المنظور الفني.

ويضم المعرض، الذي يستمر حتى 14 سبتمبر الجاري، ويقام في مركز M7 - جاليري 2 بمشيرب قلب الدوحة، ركنا مخصصا للتضامن مع القضية الفلسطينية، ويجسد قدرة القراءة على تشجيع الأفراد على الإبداع، ويظهر البصمة الخالدة التي تركتها رواية فلسطينية كتبت قبل 62 عاما وتأثيرها العميق على واقعنا المعاصر.

GXHG17lXEAACjxx
وتقوم فكرة معرض "الحكايات والموضة" الذي يضم 52 عملا فنيا، على منح الفنانين المساحة لترجمة فهمهم لأعمال أدبية متنوعة إلى فنون بصرية. ويسلط المعرض الضوء على مدى تأثير الكلمات المكتوبة في إلهام الأعمال الفنية وتصميمات الأزياء، كما يحتفي بالعلاقة الوثيقة التي تربط الأدب بالإبداع البصري، ويعزز نشر الثقافة ويعمق تقدير المجتمع لكليهما.

فاطمة المالكي: المعرض يجمع بين الأدب والفن ويوفر منصة للمبدعين المحليين لاستكشاف الجوانب المشتركة

وفي هذا السياق قالت السيدة فاطمة المالكي، مديرة مبادرة "قطر تقرأ": "يجمع معرض الحكايات والموضة السنوي بين عالمي الأدب والفن، ويوفر منصة للمبدعين المحليين لاستكشاف الجوانب المشتركة بين رواية القصص وفنون التعبير البصري، بالإضافة إلى ذلك، يسلط المعرض الضوء على قوة الأدب في تحفيز الاقتصاد الإبداعي مع الاحتفاء بالتراث الثقافي العربي".

وتحيي "قطر تقرأ" هذا العام في المعرض رواية الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني "رجال في الشمس" من خلال تحويلها لأعمال فنية وبصرية بعد اختيارها لتكون كتاب المبادرة لهذا العام، وتستكشف رواية "رجال في الشمس" المختارة لعام 2024، المعاناة الأليمة التي يواجهها الفلسطينيون، وتجسد سعيهم للأمل من خلال تجارب ثلاثة أجيال مختلفة.

ويقدم المعرض السنوي منصة لمحبي المطالعة لتوجيه أعمالهم نحو الفنون، ويعرض تأثير الأدب في إلهام الرسائل الفنية. ومن خلال دمج الأدب والتصميمات الفنية، يثري المعرض تذوق المجتمع للفنون الأدبية والبصرية، ويقدم وجهات نظر جديدة حول النصوص الأدبية المؤثرة ويحتفي بالتفاعل الإبداعي بينهما.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo