دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.81ريال
يورو 4.06ريال

قطر تُشارك في أعمال الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية

10/09/2024 الساعة 20:11 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية
سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر، في أعمال الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

ولفتت دولة قطر، في بيانها، إلى أن الشعب الفلسطيني الشقيق لا زال يواجه ظروفا مأساوية نتيجة لاستمرار آلة القتل والتدمير الغاشم وحرب الإبادة المتعمدة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي المدن الفلسطينية، والتي تمثل انتهاكا سافرا لكل المواثيق والقوانين الدولية والقيم الإنسانية والشرائع الدينية على نحو غير مسبوق في التاريخ الحديث.

وحذر البيان من توسيع دائرة الصراع في المنطقة بين سلطة الاحتلال الإسرائيلي ودول الجوار، منوها إلى ما سيترتب على ذلك من مخاطر وعواقب وخيمة على المنطقة والعالم.

وأشار إلى أن دولة قطر تواصل التنسيق مع جمهورية مصر العربية ودولة فلسطين والشركاء الدوليين من أجل الوصول إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

وأكد البيان أن دولة قطر لن تألو جهدا في دعم كافة المساعي الحميدة التي يقوم بها الأشقاء العرب نحو الوقف الدائم للصراع العسكري في السودان، مشيرا إلى أن دولة قطر قدمت مساعدات إلى السودان بمبلغ 86 مليون دولار منذ بداية الحرب.

ودعا البيان إلى استمرار الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية بما يضمن أمن اليمن واستقراره وسيادته وسلامة شعبه، وعبر عن مساندة دولة قطر للأشقاء في ليبيا في جهودهم نحو حل الأزمة عبر الحوار السلمي، كما عبر عن دعم دولة قطر جهود الحكومة العراقية في العمل على تحقيق أمن واستقرار ووحدة العراق أرضا وشعبا، إلى جانب دعمها لكافة الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والتنموي في لبنان وفي الصومال بما يحقق تطلعات الأشقاء في هذه الدول نحو الأمن والتنمية والاستقرار.

وأكد البيان رفض دولة قطر للإرهاب بكافة صوره، داعيا لاجتثاثه من جذوره مع التفريق بينه وبين المقاومة المشروعة وحق الشعوب في استقلالها وصون كرامتها، كما أكد مشاركة دولة قطر الفاعلة في كافة البرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن القومي العربي الشامل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo