دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

وزارة التربية والتعليم تطلق مسار "تمكين" لتعزيز الكوادر التدريسية

11/09/2024 الساعة 15:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن إطلاق مسار "تمكين" التدريبي ضمن برنامج "تمهين"، وذلك في إطار السعي لتعزيز الكوادر التدريسية.

يستهدف البرنامج الموظفين الإداريين العاملين بالمدارس الحكومية والوزارة، بهدف تأهيلهم وتمكينهم من الالتحاق بمهنة التدريس والعمل بوظيفة معلم.

ويعد مسار "تمكين" برنامجا تدريبيا متكاملا يزود الإداريين الراغبين في تحويل مسارهم الوظيفي إلى مجال التدريس بالمعارف والمهارات والخبرات التربوية والعملية اللازمة، بإشراف خبراء مختصين من مركز التدريب والتطوير والإدارات المعنية في الوزارة، بما يعكس التزام الوزارة بتوفير فرص تدريبية نوعية وتنمية الموارد البشرية، وتنويع الفرص للعاملين في مجال التعليم.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بأن التقديم لمسار "تمكين" متاح حتى 19 سبتمبر الجاري، حيث سيبدأ التدريب في أكتوبر 2024، ويستمر حتى مايو 2025، بينما سيحظى الملتحقون بالمسار بامتيازات عدة، منها التفرغ الكامل طوال فترة التدريب، والاحتفاظ بالراتب والمخصصات المالية، والانتقال إلى الكادر الأكاديمي بعد إتمام البرنامج بنجاح.

يشترط على المتقدم للبرنامج أن يكون من العاملين الإداريين في إحدى المدارس الحكومية أو الوزارة، وأن يكون قطريا أو من أبناء القطريات أو من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحاصلا على درجة البكالوريوس في تخصص غير تربوي، إضافة إلى تقديم وثائق تقييم أداء لا يقل عن "جيد جدا" خلال آخر سنتين في وظيفته الحالية، كما يشترط اجتياز اختبار اللغة العربية، وتقديم مقال يوضح دوافع الرغبة في الالتحاق بالمسار، واجتياز المقابلة الشخصية.

يأتي استحداث مسار "تمكين" ضمن برنامج "تمهين" الذي يستقطب الخريجين القطريين من غير الحاصلين على مؤهل تربوي وتأهيلهم ليصبحوا معلمين، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي 2024 - 2030، التي يندرج من ضمن أهدافها استقطاب الكفاءات الوطنية لمهنة التدريس والسعي لتمكينهم واستبقائهم في هذه المهنة، تماشيا مع مضامين استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة وإسهاما في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo