دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

أردوغان يؤكد استمرار دعم تركيا لوحدة أراضي أوكرانيا

11/09/2024 الساعة 16:52 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مواصلة دعم بلاده لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها.

وأوضح أردوغان في رسالة مصورة أرسلها إلى القمة الرابعة لقادة "منصة القرم"، التي انطلقت اليوم في العاصمة الأوكرانية كييف، أن قمة قادة "منصة القرم" تتزامن مع الذكرى السنوية الـ80 لنفي تتار القرم الأتراك الذين لم يندمل جرحهم منذ نفيهم عام 1944 وحتى اليوم.

وأكد أن بلاده عارضت من اليوم الأول ضم شبه جزيرة القرم ولم تعترف به، مبينا أن هذه الخطوة عمقت من آلام وجراح سكان القرم، مضيفا أن إعادة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا مطلب للقانون الدولي.

من جهة أخرى، عبر أردوغان عن ترحيب بلاده بالتشريعات والتعديلات القانونية التي تقوم الحكومة الأوكرانية بها لتعزيز حقوق تتار القرم الأتراك، وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد استمرارا في اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز حقوق تتار القرم الأتراك، وشدد على أن ضمان أمن ورخاء تتار القرم الأتراك من أولويات السياسة الخارجية التركية.

وأعرب أردوغان عن أمله بأن تنتهي الحرب بسلام عادل ودائم على أساس سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها.

وأطلقت أوكرانيا "منصة القرم" عام 2021 كمنبر دولي للتضامن والتنسيق في إطار جهودها لزيادة الضغط الدولي على روسيا ومنع ارتكابها مزيدا من الانتهاكات في شبه الجزيرة، ولضمان استعادة القرم.

يذكر أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم، في استفتاء أجري في 16 مارس 2014 لم يعترف المجتمع الدولي بنتيجته، تبعه فرض عقوبات عليها من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدد من الدول.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo