دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

فنانون اعتبروها خطوة إيجابية لتقريب الفن من الجميع

معرض "سهيل 2024" يتجمل بأعمال 23 فنانا تشكيليا

13/09/2024 الساعة 17:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تجمل معرض كتارا الدولي للصيد والصقور “سهيل 2024” بإبداعات عدد من الفنانين التشكيليين التي انتشرت في شتى أنحاء المعرض، وأضحى بذلك المكان عبارة عن لوحة فنية كبيرة.

ويشارك 23 فنانا من كلا الجنسين في المعرض من قطريين ومقيمين من مدارس فنية مختلفة.

وأشاد فنانون مشاركون في سهيل 2024، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، باهتمام القائمين على معرض كتارا الدولي للصيد والصقور بالفن التشكيلي، وتقديم كافة التسهيلات لتنفيذ أعمالهم أمام الجمهور، وهو ما اعتبروه خطوة إيجابية لتقريب الفن من الجميع، وأن لا يبقى مقتصرا على الجاليريهات والمعارض الخاصة.

تحفيز على الإبداع

وفي هذا الصدد، قال الفنان القطري الشاب عبدالله المري، إن هذه المشاركة هي الثانية له في المعرض، وفتحت له عوالم أخرى لتبادل المعارف والخبرات مع كبار الفنانين، مشيرا إلى أنه منذ الساعات الأولى لافتتاح المعرض تم اقتناء عملين فنيين نفذهما مسبقا، وهو ما يعتبر محفزا لمزيد من العطاء والإبداع.

وابتعد عبدالله المري عن اللوحة التقليدية (كانفاس)، والتجأ إلى الخشب والألوان الزيتية من أجل توثيق الصقر في حالات التأهب والانقضاض، وهو ما اعتبره خروجا عن المألوف، خصوصا وأن الصقر الساكن، لا يثير فضول المشاهد بقدر ما تثيره مناورة الصقر في السماء.

GXWuzM9W8AA6KSt
ولم يأت حب هذا الفنان الشاب للصقور بمحض الصدفة، فهو صقار وابن صقار، ومنذ كان صغير السن، وهو يرافق والده للبر في رحلات للصيد، أو يتابع مشاركاته في بطولة الطلع بمهرجان قطر الدولي للصقور والصيد (مرمي) في نسخه الأولى، وهو ما أكسبه خبرة في معرفة أنواع الصقور وطباعها.

وغير بعيد عنه، اتخذت الفنانة بدور علي مكانا يفصل ما بين جناحين في المعرض، وهو موقع استراتيجي، يتيح لكل العابرين التمتع بأعمالها الفنية الآسرة.

فرصة لصقل الخبرات

وقالت بدور، إنها تنفذ في النسخة الثامنة من “سهيل” عملين، فنيين الأول بتقنية القش على أخشاب طبيعية، وأخرى جعلت أرضيتها جلد النعام وقامت ببروزتها بخشب طبيعي، مشيرة إلى أن المشاركة، فرصة لتجريب تقنيات وأساليب جديدة في الرسم.

كما أن الفنانة حنيفة عبدالقادر، قامت برسم لوحتين، الأولى لأحد الشيوخ في رحلة قنص بالصقر، وأخرى لصقر وهو ينقض على الحبارى.

وتشارك منى ياسين أبو زور، فنانة تشكيلية وممرضة تخاطب صم وبكم، وتعلم هذه الفئة الخاصة الرسم، للمرة الأولى في المعرض بثلاثة أعمال فنية، واصفة أجواءه بـ"العالمية"، مشيرة إلى أن لوحة استغرقت في الاشتغال عليها مدة خمسة أشهر، إلا أنه بفعل لمسها تأثرت بآثار اللمس، ما اضطرها إلى وضعها خلف اللوحات الأخرى بعيدا عن الأيادي.

GXWuzPqW0AANaV3
وأكدت أن فرصة المشاركة في هذه المناسبات، ينبغي معه الاجتهاد والخروج بأعمال ترقى إلى العالمية.

من جانبها، تشارك أم البنين علي، فنانة تشكيلية، للعام الثاني على التوالي، وتنفذ أعمالها بتقنية الميكس ميديا، حيث إنها تستخدم الجبس، وترصع رؤوس الصقور بفصوص متلألئة، من أجل لوحة أخاذة تبهر الزوار.

جدير بالذكر أن معرض كتارا الدولي للصقور والصيد “سهيل 2024”، يستمر في استقبال زواره إلى مساء يوم غد “السبت”.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo