دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

الأمم المتحدة: تخصيص 24 مليون دولار كحزمة مساعدات طارئة لدعم لبنان

13/09/2024 الساعة 21:49 (بتوقيت الدوحة)
عمران ريزا
عمران ريزا
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الأمم المتحدة تخصيص 24 مليون دولار كحزمة مساعدات طارئة من الصندوق الإنساني لدعم لبنان، خاصة الفئات الأكثر ضعفا والمتضررين من الحرب في الجنوب.

وفي بيان صادر اليوم، قال عمران ريزا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان إن التمويل يأتي في وقت يواجه فيه لبنان "تحديات غير مسبوقة" طغت على قدرة البلاد على التكيف معها.

وأضاف أن التمويل سيوفر الدعم العاجل للأشخاص الأكثر احتياجا، بما في ذلك الغذاء والمأوى والرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي والحماية.

وأوضح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن التمويل سيتم تقسيمه على النحو التالي 10 ملايين دولار للإغاثة الطارئة للمتضررين من الحرب في الجنوب؛ و13 مليون دولار لدعم المجتمعات الضعيفة في جميع أنحاء البلاد؛ ومليون دولار مخصص لتمكين المنظمات غير الحكومية المحلية من الاستجابة للأزمة متعددة الأوجه التي تواجهها لبنان.

ودعا ريزا المجتمع الدولي إلى تقديم دعم عاجل للجهود الإنسانية في لبنان، حيث لم يتم تلبية سوى 25 في المائة من النداء الإنساني لهذا العام حتى الآن، محذرا في ذات الوقت من أن العواقب طويلة الأمد على الفئات الضعيفة مقلقة بشكل خاص مع استمرار تصعيد أعمال الحرب في جنوب لبنان، والذي يؤدي إلى مزيد من النزوح وإغلاق المدارس، والضغط على خدمات الرعاية الصحية فيما تشرف الخدمات الأساسية على الانهيار.

جدير بالذكر أن الصندوق الإنساني للبنان خصص 4.1 مليون دولار في نوفمبر من العام الماضي وتم تعزيز هذه الاستجابة في فبراير 2024، عندما خصص صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ مبلغا إضافيا قدره 9 ملايين دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان المعرضين للخطر في لبنان، وخاصة في الجنوب.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo