دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

أبرز أرقام وإحصاءات الجولة الرابعة بدوري النجوم.. الدحيل يعزز صدارته

15/09/2024 الساعة 11:54 (بتوقيت الدوحة)
مباراة الدحيل والوكرة
مباراة الدحيل والوكرة
ع
ع
وضع القراءة

حافظ الدحيل على صدارته لترتيب الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم أريد" مع ختام منافسات الجولة الرابعة، بعد أن ألحق الهزيمة الأولى بمضيفه الوكرة ليحقق انتصاره الرابع تواليا، في الوقت الذي سقط فيه السد "حامل اللقب" في فخ الخسارة أمام أم صلال بهدف لثلاثة، ليقبل الفريق الأكثر تتويجا في البطولة "17 مرة" الهزيمة الثانية له هذا الموسم، وليبتعد بفارق 6 نقاط عن الصدارة.

وفيما حافظ الأهلي على مطاردته للمتصدر وحفاظه على فارق النقطتين بانتصار صعب على قطر، صالح الريان المتوج باللقب 8 مرات جماهيره بانتصاره على الشحانية الوافد الجديد، أما العربي فقد فشل في بلوغ انتصاره الأول هذا الموسم ليسقط في فخ التعادل أمام الخور.

الدحيل يعزز صدارته

وفي استاد الجنوب، عزز الدحيل الساعي لاستعادة اللقب الذي فقده الموسم الماضي موقعه في قمة الترتيب بعدما قاده هداف دوري أبطال آسيا 2023 إدميلسون جونيور للفوز على الوكرة، مواصلا عروضه القوية هذا الموسم رفقة مدربه الفرنسي كريستوف غالتييه ويصل لنقطته الـ12.

وبالرغم من أن الدحيل لعب منذ الدقيقة 47 بعشرة لاعبين، إثر طرد لاعبه إبراهيم ديالو إلا أن منافسه لم يستغل النقص العددي ليقبل هزيمته الأولى هذا الموسم ويتراجع للمركز السابع.

السد يخيب آمال جماهيره

وفي استاد جاسم بن حمد، خيب السد "حامل اللقب" آمال أنصاره وانقاد نحو هزيمته الثانية هذا الموسم أمام أم صلال بهدف لثلاثة، وسط أداء ترك علامات استفهام عديدة لدى جماهير بطل الدوري القطري، لاسيما أن الفريق مقبل على اختبار قاري هام حين يواجه مضيفه العين الإماراتي في مستهل مشواره في دوري أبطال آسيا للنخبة بعد غد الإثنين.

وأفسدت الخسارة فرحة قائد السد حسن الهيدوس بإحرازه هدفه رقم 100 في الدوري القطري والذي جاء من علامة الجزاء.

ويعد فوز أم صلال هو الأول على السد منذ موسم 2017/ 2018، عندما فاز بهدفين لواحد على السد، وجاء ذلك في 9 مارس 2018.

ولعب السد ناقصا منذ الدقيقة 53، إثر طرد مدافعه محمد وعد الأمر الذي استغله أم صلال على نحو مثالي، ليستعيد فريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون مسار الانتصارات ويرفع رصيده إلى 6 نقاط، ليحل بالمركز الرابع خلف السد الثالث الذي يملك الرصيد نفسه.

الأهلي يواصل ملاحقة الدحيل

وفي استاد خليفة، واصل الأهلي ملاحقته للمتصدر بانتصار صعب على قطر بهدف لاعبه الألماني يوليان دراكسلر، ليبقي على فارق النقطتين الذي يفصله عن قمة الترتيب التي يتربع عليها الدحيل.

الأهلي، فريق المدرب الكرواتي إيغور بيسكان الفائز بجائزة أفضل مدرب في شهر أغسطس الماضي، لم يترك الفرصة لمنافسه لإيقاف سلسلة نتائجه الإيجابية ونجح بخطف هدف المباراة الوحيد قبل نحو ثلث ساعة من نهاية الوقت الأصلي.

وتعد هذه ثاني أفضل انطلاقة للأهلي وتحديدا منذ موسم 2020/ 2021، حين حقق 4 انتصارات في الجولات الأربع الأولى.

أما قطر الذي لعب بغياب محترفه المصري أحمد عبد القادر، فقد كان يأمل مدربه الجديد المغربي يوسف السفري أن تكون بدايته على نحو مختلف في أول مباراة رسمية يقودها، بعد أن أوكلت المهمة له خلفا للمدرب السابق يوسف النوبي.

وعزز الأهلي موقعه في وصافة الترتيب بعشر نقاط، بينما تراجع قطر للمركز الحادي عشر وقبل الأخير بثلاث نقاط.

الغرافة يتعادل مع الشمال

وفي استاد البيت، أهدر الغرافة نقطتين ثمينتين في سباق عودته للمنافسة، إثر سقوطه في فخ التعادل أمام الشمال بهدف لكل منهما في مباراة شهدت التسجيل بواسطة النيران الصديقة، حين سجل سيف الدين حسن هدف الشمال بالخطأ بمرمى فريقه، ومحمد النعيمي هدف الغرافة بذات السيناريو.

فريق المدرب بيدرو مارتينيز كان يمني النفس بالوصول لانتصاره الثاني هذا الموسم، قبيل ملاقاة الاستقلال الإيراني بعد غد الإثنين في العاصمة طهران في مواجهة الاستهلال لدوري أبطال آسيا للنخبة.

وتراجع الغرافة للمركز السادس بخمس نقاط، أما الشمال الذي خرج بتعادله الأول هذا الموسم فقد كسب الرهان رفقة مدربه البرتغالي نونو ألميدا وحصل على نقطة ثمينة رفعت من رصيده للنقطة الرابعة ليحل بالمركز الثامن.

الريان يقسو على الشحانية

وفي استاد أحمد بن علي، أجهز الريان على أحلام الشحانية بخطف نقطة على أقل تقدير، وتمكن من الفوز بأربعة أهداف لاثنين، ليبث الطمأنينة في نفوس أنصاره قبيل اختباره القاري الصعب أمام الهلال السعودي الثلاثاء بالدوحة.

واستطاع الريان تسجيل رباعية في مباراة عرفت الظهور الأول لمهاجم المنتخب المصري محمود حسن تريزيغيه القادم من طرابزون سبور التركي، وقد افتتح سجله التهديفي بإحرازه الهدف الأول قبل أن يتكفل لاعب كورينثيانز البرازيلي السابق روجر غيديش بإضافة هدفين آخرين، وأكمل البلجيكي جوليان دي سارت النتيجة.

أبرز أرقام الجولة الرابعة

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية، عرفت الجولة الرابعة من منافسات "دوري نجوم أريد" تسجيل 17 هدفا، بمعدل بلغ 2.8 هدف في المباراة الواحدة، حيث ارتفع المعدل التهديفي بعد أن شهدت الجولة الماضية تسجيل 14 هدفا.

وشهدت الجولة الفوز في 4 مباريات مقابل وقوع التعادل في مباراتين وبالنتيجة نفسها (1-1)، وخرج الأهلي والدحيل بشباك نظيفة.

وسجلت مباراة الريان والشحانية أكبر عدد من الأهداف "6 أهداف"، وتم إشهار البطاقة الصفراء 25 مرة، فيما ظهرت البطاقة الحمراء في 3 مناسبات بحصول كل من محمد وعد "السد"، وإبراهيم ديالو " الدحيل"، وخالد رضوان "الخور"، وهو أعلى عدد من البطاقات الحمراء في جولة واحدة في الموسم الحالي.

وتمكن إدميلسون جونيور لاعب الدحيل من تسجيل أول ثنائية له هذا الموسم بشباك الوكرة، كذلك فعل البرازيلي روجر غيديش مهاجم الريان بشباك الشحانية.

وشهدت الجولة تسجيل ركلة جزاء واحدة سجلها قائد السد حسن الهيدوس في شباك أم صلال، مقابل إهدار الإسباني رودريغو سانشيز لاعب العربي لركلة ثانية أمام الخور.

الإحصائيات الإجمالية للدوري القطري

وعلى صعيد الإحصائيات الإجمالية، فقد أقيمت 24 مباراة حتى الآن "17 انتصارا و7 تعادلات"، وسجل 67 هدفا خلال 18 مباراة بمعدل بلغ 2.8 هدف في المباراة الواحدة، ورفعت البطاقة الصفراء 99 مرة مقابل تسجيل 4 بطاقات حمراء، و8 ركلات جزاء "3 مسجلة و5 أهدرت".

ورغم غيابه عن التسجيل، فقد حافظ الإسباني رافا موخيكا "السد" لصدارة لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف، يليه الجزائري بغداد بونجاح مهاجم الشمال الذي غاب عن التسجيل في هذا الجولة أيضا، وتوقف رصيده عند 4 أهداف.

وجاء الكيني مايكل أولونغا، وإدميلسون جونيور "الدحيل"، والبرازيلي روجر غيديش "الريان" في المركز الثالث بثلاثة أهداف لكل منهم. وتساوى سبعة لاعبين بهدفين لكل منهم وهم: المعز علي "الدحيل"، وزميله في الفريق إسماعيل محمد، وعمر سيكو، ويوليان دراكسلر "الأهلي"، والروماني فلورينيل كومان "الغرافة"، والجزائري فيكتور لكحل، وأنطونيو مانسي "أم صلال" .

وتصدر الدحيل ترتيب الفرق بـ12 نقطة بفارق نقطتين عن الأهلي صاحب المركز الثاني بـ10 نقاط، وحل السد ثالثا بـ 6 نقاط، متقدما بفارق الأهداف عن أم صلال والريان، وجاء الغرافة سادسا بـ5 نقاط بفارق الأهداف عن الوكرة السابع، ثم الشمال ثامنا بـ4 نقاط.

وحل الخور تاسعا بـ3 نقاط متساويا مع العربي العاشر، وقطر الحادي عشر، فيما حل الشحانية في المركز الثاني عشر والأخير بنقطتين.

مباريات الجولة الخامسة

وتفتتح مباريات الجولة الخامسة يوم 21 سبتمبر الجاري، حيث يلتقي الدحيل المتصدر والسد حامل اللقب في قمة الجولة على استاد خليفة، فيما يلعب أم صلال مع الشحانية على استاد الجنوب، والخور مع الشمال على استاد البيت.

وتختتم الجولة يوم 22 من الشهر نفسه، حيث يواجه الريان الوكرة في قمة أخرى على استاد أحمد بن علي، ويلعب قطر مع الغرافة على استاد خليفة، ويلتقي الأهلي مع العربي على استاد الثمامة.

واستعاد الريان الذي حقق انتصاره الثاني توازنه بعد أن عرف الخسارة في الجولتين الماضيتين، ووصل لنقطته السادسة متأخرا عن السد الثالث وأم صلال الرابع بفارق الأهداف.

أما الشحانية فقد قبل هزيمته الثانية هذا الموسم وتوقف رصيده عند نقطتين ليتراجع للمركز الثاني عشر والأخير.

وتحت أنظار جماهيره في استاد الثمامة، فشل العربي في التخلص من أزمة نتائجه السلبية هذا الموسم، ليسقط في فخ التعادل أمام الخور بهدف لكل منهما.

المباراة التي غاب عنها المهاجم السوري عمر السومة، شهدت تقدم العربي عبر مهاجمه المعار من الغرافة أحمد علاء، بيد أن فرحة فريق المدرب يونس علي بتحقيق الانتصار الأول لم يكتب لها أن تكتمل حين تمكن الخور الذي لعب منقوصا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 41 لطرد مدافعه خالد رضوان من تعديل الكفتين في الدقيقة الرابعة بعد التسعين عبر لاعبه عبد العزيز هزاع.

ولم تكن بداية لاعب العربي الجديد الإسباني رودريغو سانشيز مثالية في أول ظهور للاعب ريال بيتيس السابق بعد أن أهدر فرصة مضاعفة النتيجة من ركلة جزاء قبل نهاية الشوط الأول.

العربي تخلص من المركز الأخير في الترتيب وقفز للمركز العاشر برصيد 3 نقاط، خلف الخور التاسع بفارق الأهداف والذي يملك الرصيد نفسه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo