دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الأكثر تتويجًا في تاريخ البطولة

كأس العرب 2021.. المنتخب العراقي يبحث عن اللقب الخامس

12/11/2021 الساعة 15:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يعد منتخب العراق الأكثر تتويجًا في تاريخ بطولة كأس العرب بحصوله على اللقب في أربع مناسبات متتالية، وتشكل مشاركته في النسخة العاشرة التي تستضيفها دولة قطر خلال الفترة ما بين 30 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 16 منتخبًا، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تحديًا خاصًا للمنتخب الذي يسعى لحصد لقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخه.

وينافس منتخب العراق الذي يقوده المدرب الهولندي ديك أدفوكات، ضمن المجموعة الأولى بجانب المنتخب القطري (المنظم)، وسلطنة عمان والبحرين، حيث يستهل مبارياته في البطولة يوم 30 نوفمبر بمواجهة المنتخب العماني في استاد الجنوب، قبل لقاء المنتخب البحريني في الثالث من ديسمبر في استاد الثمامة، ويختتم مبارياته بمواجهة المنتخب القطري المستضيف يوم 6 نوفمبر في استاد البيت المونديالي.

بروفة مثالية

وستكون بطولة كأس العرب، البروفة المثالية التي تبحث عنها المنتخبات لتقييم مستواها، ومحاولة تصحيح الأخطاء، حيث أن مشاركة الدول الإفريقية ستؤثر إيجابيا على المستوى الفني، مع خلق أجواء تنافسية قوية، وستقام المباراة النهائية لبطولة كأس العرب في 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر.

وشارك في تصفيات بطولة كأس العرب 23 منتخبًا عربيًا، تأهل أفضل تسعة منها بناء على تصنيف "فيفا" العالمي مباشرة إلى دور المجموعات، وهي قطر والعراق وتونس والإمارات وسوريا والمغرب والسعودية والجزائر ومصر، بينما تأهلت ستة منتخبات عبر الملحق، وهي السودان وسلطنة عمان والأردن وفلسطين وموريتانيا ولبنان، إضافة إلى منتخب البحرين الذي أكمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العرب 2021.

ويتكون دور المجموعات من أربع مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة منتخبات يتأهل منها أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

المنتخب العراقي توج باللقب العربي أعوام (1964، 1966، 1985، 1988)، وغاب عن الحضور في النسخة السادسة التي استضافتها مدينة حلب السورية عام 1992 واقتنص المنتخب المصري لقبه الوحيد حينها، بعدما فاز في النهائي على السعودية 3-2، وحصلت الكويت على المركز الثالث بعد الفوز على سوريا 2-1.

عودة بعد غياب

واستمر غياب العراق في الدورة السابعة التي أقيمت في الدوحة وهي النسخة التي شهدت مشاركة أكبر عدد من المنتخبات في تاريخ البطولة، بواقع 12 منتخبًا، وتوج بلقبها المنتخب السعودي بعد فوزه في النهائي على منتخب قطر 3-1، بينما نال منتخب الإمارات المركز الثالث على حساب الكويت 4-1.

وغاب منتخب العراق عن نسخة البطولة الثامنة عام 2002 في الكويت، ليعود في نسخة عام 2012 التي استضافتها السعودية، حيث تجاوز دور المجموعات، وفي نصف النهائي خسر أمام نظيره المغربي 1-2، ليتوج الأخير بهذه النسخة على حساب ليبيا بركلات الترجيح 3-1، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي صفر-صفر، فيما نال المنتخب العراقي المركز الثالث بعد الفوز على السعودية 1-صفر.

وارتبطت نجاحات المنتخب العراقي في كأس العرب بالمدرب الراحل عمو بابا، فقد كان أسطورة لا مثيل له كلما تعلق الأمر بالإنجازات الكبرى، حيث قاد منتخب بلاده للتألق في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وتعددت إنجازاته فحصد كأس الخليج (1979، و1982، و1984)، كما تأهل للأولمبياد في 3 دورات.

ونال المدرب المصنف الأفضل في العراق في القرن العشرين لقب كأس العرب 1988 التي استضافها الأردن، وهي البطولة التي تمم بها رباعية العراق بعدما نالوا الكأس نفسها في ( 1964، 1966، 1986).

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo