دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

أكد أهميتها لتعزيز علاقات الصداقة بين البلدين

رئيس مجلس العموم البريطاني: زيارتي لقطر فرصة لمناقشة التعاون الثنائي

17/09/2024 الساعة 15:01 (بتوقيت الدوحة)
رئيس مجلس العموم في حديثه لوكالة الأنباء القطرية
رئيس مجلس العموم في حديثه لوكالة الأنباء القطرية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد ليندسي هويل، رئيس مجلس العموم في البرلمان البريطاني، أن زيارته الحالية للدوحة فرصة مهمة لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون الوطيدة القائمة بين بلاده ودولة قطر.

وقال، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، إنه أجرى خلال الزيارة اجتماعات ومناقشات مهمة مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تناولت العديد من المواضيع المهمة، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف أنه أجرى مناقشات مهمة أيضا تهدف لتعزيز التعاون بين البلدين والعلاقات البرلمانية مع كل من معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى.

تطور العلاقات

وأوضح سعادته أن العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة المتحدة شهدت تطورا كبيرا، خصوصا في المجالات الاقتصادية والسياسية، وأشار إلى أهمية تعزيز العلاقات بين مجلس الشورى في دولة قطر ومجلس العموم البريطاني، وذلك من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة، بما يسهم في بناء روابط سياسية قوية مع الحكومات الجديدة والنواب الجدد.

ليندسي هويل: زيارتي للدوحة فرصة لبداية جديدة في العلاقات البرلمانية

وقال إن زيارته للدوحة فرصة لبداية جديدة في العلاقات البرلمانية، مدعومة بالعلاقات الوطيدة القائمة بين البلدين، حيث من المهم المضي قدما والتعاون لتحقيق فهم متبادل بشكل أفضل.

وأضاف: "الصداقة بين البلدين موجودة دائما، ولكن يمكننا الآن الانتقال إلى مستوى جديد تماما للمضي قدما وهذا مهم جدا".

كما أشار سعادته إلى أهمية التعاون البرلماني بين البلدين، والعمل من خلال الاجتماعات المشتركة بين مجلس العموم ومجلس الشورى على تبادل الأفكار والخبرات والمعرفة والثقافة وبناء مجموعات صداقة برلمانية في هذا الجانب، والتي يمكن أن تضم العديد من النواب الجدد في لندن، ليتعرفوا على الدور والجهود التي تبذلها قطر لتحقيق السلام في العالم.

علاقة وطيدة

ونوه بالعلاقة الخاصة والوطيدة التي تجمع قطر والمملكة المتحدة والتعاون في مختلف المجالات، ومنها المجال العسكري، الذي يمكن البناء عليه في تعزيز التعاون سواء من الناحية البرلمانية أو من الناحية التجارية.

ولفت رئيس مجلس العموم في البرلمان البريطاني إلى أن التعاون مع دولة قطر مهم للغاية من الناحية الاستراتيجية، لا سيما أن قطر تتمتع بمكانة كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتعمل على الاستفادة منها لتحقيق السلام الدائم.

قطر تستخدم قوتها الناعمة فضلا عن السياسة بغية تحقيق السلام الدائم

وتابع أن "قطر تستخدم قوتها الناعمة فضلا عن السياسية بغية تحقيق السلام الدائم بين فلسطين وإسرائيل، حيث تمتلك الوسائل والقدرة على جمع كل الأطراف حول طاولة الحوار، وإجراء محادثات مع مصر وأمريكا"، كما أشاد سعادته بموقف دولة قطر تجاه الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أنه يحرص خلال الزيارة على مناقشة القضايا الدولية والعمل على تحقيق السلام، والتعاون في هذا الشأن.

وأشاد سعادته، في حواره مع “قنا”، بالدور المهم الذي تلعبه دولة قطر كوسيط لحل العديد من النزاعات والصراعات في العالم، وقال: "لطالما كان دور قطر مهم للغاية، حيث تتمتع بالقدرة على الوصول إلى حيث لا يستطيع الآخرون الوصول إليه، وكذلك القدرة على التحدث مع جميع الأطراف، فهي الاختيار الأفضل الذي يمكن اللجوء إليه في حل الأزمات؛ لما تتمتع به من مكانة".

وأضاف: "نحن ندرك الدور الذي يلعبه الآخرون في هذا الصدد، لكن دولة قطر لديها القدرة على جمع كل الأطراف على طاولة المفاوضات".

السلام هو الحل

وتابع في هذا الإطار: "نحن بحاجة إلى السلام بسرعة؛ لأن الناس الأبرياء يقتلون والحل يكمن في السلام الدائم مع الاعتراف بفلسطين، وينبغي ألا يكون حل الدولتين حلما بعيد المنال، وكذلك نحن بحاجة إلى الاعتراف بحقوق إسرائيل وإطلاق سراح الرهائن، وما يتعين علينا أن نوقفه هو قتل الأبرياء ضحايا الحرب، وإنهاء هذه الحرب، كما نحتاج إلى عالم يسوده السلام، ومن المؤسف أننا لا ننعم بقدر كبير من السلام في الوقت الحالي، لذا فإن جهود دولة قطر مهمة للغاية في تحقيق هذا السلام".

جهود قطر في العديد من المناطق بالعالم تحظى بالاحترام والتقدير

كما ثمّن "الجهود الإنسانية التي تبذلها قطر في العديد من المناطق بالعالم، حيث تحظى بثقة كبيرة، ومنها الدور الإنساني الذي بذلته في خضم الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، وهي جهود وأدوار تحظى بالاحترام والتقدير؛ فدولة قطر تعمل دائما على إحلال السلام".

ورأى سعادة رئيس مجلس العموم بالبرلمان البريطاني، في ختام حواره مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، أن الاجتماعات رفيعة المستوى التي أجراها في الدوحة مهمة للغاية، وتهدف أيضا إلى استطلاع مزيد من التعاون في مجال الاستثمار والطاقة والصناعة، فضلا عن التعاون العسكري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo