دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

البرلمان الفرنسي يوافق على النظر في مقترح عزل ماكرون

17/09/2024 الساعة 16:09 (بتوقيت الدوحة)
إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون
ع
ع
وضع القراءة

أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء، أن مكتب الجمعية الوطنية في البرلمان الفرنسي، وافق على مشروع قرار لبدء إجراءات عزل الرئيس إيمانويل ماكرون، وذلك على خلفية استبعاد الحزب اليساري من المشاركة بالحكومة التي يجري تشكيلها، رغم فوز ائتلافه في الانتخابات البرلمانية.

وبحسب وسائل الإعلام، تم طرح الاقتراح وفقا للمادة 68 من الدستور الفرنسي، التي تنص على إمكانية عزل الرئيس من السلطة إذا أخل بواجباته.

وأيد القرار 81 نائبًا من الكتلة اليسارية "الجبهة الشعبية الجديدة" بـ البرلمان الفرنسي، بما في ذلك 72 برلمانيا من حزب "فرنسا العنيدة"، فضلا عن حزب الخضر والعديد من النواب الآخرين من مجموعة الديمقراطيين والجمهوريين اليساريين، ولكن يحتاج نص القرار إلى موافقة لجنة تشريعية مكونة من 73 نائبا، حيث يشغل اليسار 24 مقعدًا فقط، وبعد ذلك يجب أن يصوت عليه ثلثا أعضاء الجمعية الوطنية (385 نائبا) خلال أسبوعين.

ووفقا للدستور الفرنسي، يجب أن تتم المرحلتان الأخيرتان من التصويت في مجلس الشيوخ، حيث لا يتمتع اليسار بالأغلبية، لكن إذا وافق مجلس الشيوخ (232 صوتًا)، فسيجتمع المجلسان في جلسة مشتركة، ويجب أن يحظى القرار بتأييد 617 من أصل 925 برلمانيا من المجلسين، وفي هذه الحالة يستقيل الرئيس على الفور.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo