دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جامعة قطر تنظم ندوة ثقافية حول تأصيل ثقافة حوار الأديان

18/09/2024 الساعة 15:54 (بتوقيت الدوحة)
جامعة قطر
جامعة قطر
ع
ع
وضع القراءة

نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر بالتعاون مع مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، ندوة ثقافية بعنوان "نحو تأصيل ثقافة حوار الأديان بين الكوادر العلمية والنخبة المثقفة".

وقالت الجامعة في بيان اليوم: إن هذه الندوة تأتي في إطار مبادرة الحوار في الجامعات بين الثقافة والتطبيق والتي أطلقها مركز الدوحة لحوار الأديان؛ بهدف غرس قيم ومفاهيم التسامح والحوار البناء بين مختلف الأديان والثقافات.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور عمر بن محمد الأنصاري، رئيس جامعة قطر، أن الجامعة تعد منبرا للحوار بين مختلف النخب العلمية التي تسعى إلى تجسيد التعايش والتفاهم ومد جسور التواصل البناء، معربا عن سعادته بتنظيم الجامعة لهذه الندوة بالتعاون مع مركز الدوحة لحوار الأديان والذي يقوم بجهود حثيثة منذ سنوات عديدة لتعزيز وترسيخ ثقافة الحوار والتعايش بين الأديان والحضارات، راجيا للمركز كل التوفيق في تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم النبيلة.

وشدد الأنصاري على التزام جامعة قطر بدورها الرائد في تعزيز الحوار والتقارب الثقافي والحضاري؛ تماشيا مع رؤية دولة قطر وتوجهاتها في هذا المجال، وذلك عبر العديد من كلياتها ومراكزها العلمية والبحثية، ومن أبرز هذه الجهات: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ومركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، وغيرها من الوحدات الأكاديمية والبحثية والتي تسهم في نشر ثقافة الحوار ومد جسور التفاهم والتواصل الثقافي والحضاري.

من جانبه، ثمن سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي، رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، جهود جامعة قطر باحتضان هذه الندوة الثقافية وعلى التعاون المثمر والمستمر مع مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، مؤكدا على دعم الجامعة لهذه المبادرة وحرصها الدائم على تعزيز قيم الحوار والتعايش بين الأديان والثقافة والذي يعكس التزامها بتقديم نموذج أكاديمي وفكري لنشر الوعي والمعرفة لمنسوبيها والمجتمع القطري بصورة عامة.

وشملت الندوة حلقة نقاشية أدارتها الدكتورة عائشة يوسف المناعي، نائب رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان ومدير مركز إسهامات المسلمين في الحضارة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، وسلط المتحدثون الضوء خلال الندوة على أهمية حوار الأديان بين المؤسسات العالمية والمحلية، وحوار الأديان.

وشارك في الحلقة النقاشية كل من: الدكتور دين محمد، أستاذ مقارنة الأديان في كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، والدكتور عبدالقادر بخوش، عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، والدكتور عز الدين معميش، رئيس كرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، والدكتور سيكو مارافا توري، باحث أول في مركز الدوحة لحوار الأديان.

كما حضر الندوة كل من: الدكتور إبراهيم الأنصاري، عميد كلية الشريعة، وعدد من ممثلي المؤسسات التعليمية في البلاد.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo