دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"ناسا" ترصد "أصوات مخيفة" قادمة من مجرات تبعد 250 مليون سنة ضوئية

18/09/2024 الساعة 18:22 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مقطعا غريبا لموجات صوتية تتدفق من ثقب أسود في مركز مجموعة المجرات "برسيوس"، والتي تقع على بعد 250 مليون سنة ضوئية، حيث نُقلت الموجات إلى 57 و58 أوكتافا حتى يمكن سماعها.

ووصفت الوكالة الأصوات، بأنها صرخات تشبه العواء غير العادي، تبدو مخيفة وغاضبة، موضحةً أنها المرة الأولى التي يتم فيها استخراج هذه الموجات الصوتية وجعلها مسموعة للبشر، باستخدام عملية تسمى "الصوتنة"، بحسب تقرير منشور في مجلة "Scientificalert".

وقالت الوكالة: "تبيّن أن مجموعة المجرات بيرسيوس تحتوي على كميات وفيرة من الغازات التي تغلّف مئات أو حتى آلاف المجرات بداخلها، مما يوفر وسيلة مثالية لانتقال الموجات الصوتية، مما يتيح لنا الاستماع إلى ما يبدو عليه هذا الجزء من الفضاء".

وأوضحت "ناسا" أن عملية الصوتنة الجديدة تضمّنت استخراج الموجات الصوتية في اتجاهات شعاعية، أي إلى الخارج من المركز، لتتمّ بعدها إعادة تركيب الإشارات في نطاق السمع البشري عن طريق رفعها لأعلى بمقدار، أي 57 و58 أوكتاف فوق طبقة الصوت الحقيقية.

وأضافت "ناسا" أنه تم استخراج الموجات الصوتية شعاعيا أو إلى الخارج من الثقب الأسود الهائل في مركز مجموعة برسيوس، وتشغيلها في اتجاه عكس عقارب الساعة من المركز، حتى يمكن سماع كأصوات في جميع الاتجاهات من الثقب الأسود الهائل بدرجات أعلى من ترددها الأصلي بمقدار 144 كوادريليون و288 كوادريليون مرة.

ويذكر أن الموجات الصوتية التي تنتشر عبر وسط المجرة المكون من الغاز والبلازما، تلعب دوراً حيوياً في تطور مجموعات المجرات على مدى فترات طويلة من الزمن، كونها إحدى الآليات التي يمكن من خلالها تسخين الوسط داخل المجموعة، بالتالي انتقال الطاقة عبر البلازما، التي تساعد في تنظيم تكوين النجوم، بحسب علماء فلك.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo