دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

اعتبارا من الأحد المقبل

"الأوقاف" تعلن فتح باب التسجيل لموسم الحج 1446هـ

19/09/2024 الساعة 18:48 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن فتح باب التسجيل لموسم حج 1446 هـجرية، وذلك اعتبارا من يوم الأحد المقبل، بدءا من الساعة الثامنة صباحا، ويستمر حتى الثاني والعشرين من أكتوبر المقبل.

وأوضح السيد علي سلطان المسيفري، مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بالوزارة، خلال مؤتمر صحفي أن فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج جاء مبكرا هذا العام؛ حتى يتسنى لحملات الحج إنهاء جميع تعاقداتها بوقت مبكر؛ بهدف تقديم خدمات أفضل لحجاج دولة قطر، وبعد نجاح فكرة التسجيل المبكر الموسم الماضي وأثرها الإيجابي.

الاستعدادات للموسم الجديد

وأضاف المسيفري أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت في نهاية شهر يونيو الماضي عن بدء الاستعدادات لموسم الحج المقبل؛ لضمان تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن، حيث جرى توزيع حصص الدول من الحجاج، وكذلك توزيع مخطط زمني يتضمن مواعيد الانتهاء من جميع التعاقدات السكنية والإعاشة والنقل والمسار والتصاريح، فضلا عن تحديد المخطط الزمني لتاريخ بدء فتح المسار الإلكتروني السعودي، وموعد بدء إدخال أسماء الحملات المعتمدة، وبداية التعاقدات.

علي المسيفري: الفرز الإلكتروني سيبدأ بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة التسجيل للحج

وذكر مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن التسجيل سيكون عبر الموقع الإلكتروني (hajj.gov.qa)، مشيرا إلى أن الفرز الإلكتروني سيبدأ بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة التسجيل للحج، وسيتم إرسال الموافقات للمتقدمين خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأشار المسيفري إلى أن حصة دولة قطر من الحجاج لهذا العام بلغت (4400) حاج، حيث يشترط بالنسبة للحجاج القطريين، ألا يقل عمر من يرغب في التسجيل للحج عن 18 سنة، ويسمح له بتسجيل 3 مرافقين معه، أما للخليجيين والمقيمين فيشترط ألا يقل عمر الراغب في التسجيل عن 45 سنة، ويسمح لهم بتسجيل مرافق واحد، وألا تقل مدة الإقامة بالدولة عن 15 سنة، منوها إلى أهمية تسجيل المرافقين، إن وجدوا، في نفس الطلب الرئيسي، تفاديا لأي إشكاليات قد تحدث بعد ذلك.

آلية التسجيل الإلكتروني

وحول آلية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، أكد مدير إدارة شؤون الحج والعمرة حرص الوزارة على تسهيل إجراءات التسجيل وبيانها بشكل مفصل ويسير، من خلال إعداد مقطع فيديو مبسط لشرح طريقة التسجيل والخطوات التي يتبعها مقدم الطلب، وسيتم نشر المقطع في حسابات الوزارة على منصات التواصل الاجتماعي.

ولفت المسيفري إلى أن عدد حملات الحج المرخصة والمعتمدة حاليا تبلغ 27 مكتبا، داعيا الجمهور للتواصل مع إدارة شؤون الحج والعمرة في حال وجود استفسارات أو شكاوى عبر الخط الساخن (132) وذلك خلال أوقات العمل الرسمية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo