دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"الصحة" تنظم ورشة عمل حول مشروع برنامج تصنيف المنشآت الغذائية

22/09/2024 الساعة 18:04 (بتوقيت الدوحة)
جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل
ع
ع
وضع القراءة

تعمل وزارة الصحة العامة على جمع آراء المعنيين حول مشروع برنامج تصنيف المنشآت الغذائية التي تعتزم تطبيقه مستقبلا، ويهدف إلى ضمان تطبيق أعلى مستوى من سلامة ومأمونية الغذاء في دولة قطر بما يطابق المستويات والمعايير العالمية المتقدمة.

وتعتمد آلية تصنيف المنشآت الغذائية في الأساس على النظام الإلكتروني لسلامة الغذاء "واثق" والذي تم إطلاقه في عام 2022، كما سيتم تصنيف المنشأة حسب أدائها، حيث اعتمدت إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة ست درجات تصنيف للمنشآت الغذائية في البرنامج، بناء على مبدأ المخاطر، وترتبط درجة التصنيف بمستوى المطابقة للاشتراطات الصحية.

وقد نظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل حول مشروع برنامج تصنيف المنشآت الغذائية، بمشاركة ممثلين عن وزارتي البلدية، والتجارة والصناعة، إضافة إلى غرفة قطر.

وناقشت ورشة العمل آليات تطبيق البرنامج بهدف الخروج بتوصيات تعكس وجهات نظر جميع الجهات المعنية بسلامة الغذاء في دولة قطر.

وقالت السيدة وسن عبدالله الباكر مدير إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة في كلمتها خلال الورشة، إن تنظيم هذه الفعالية يعزز سبل التعاون مع الجهات المعنية بسلامة الغذاء في قطر حيث أتاحت الورشة الفرصة لوزارة الصحة لتجميع كل الأطراف المعنية بهدف تطوير الرقابة على الأغذية وتعزيز سلامة الغذاء وحماية الصحة العامة عن طريق رفع مستوى امتثال المنشآت الغذائية للاشتراطات الصحية.

كما قدم السيد مبارك النعيمي رئيس قسم الصحة البيئية بوزارة الصحة العامة عرضا تعريفيا ببرنامج تصنيف المنشآت الغذائية ومراحل إنجازه وآليات تطبيقه.

ويعد مشروع برنامج تصنيف المنشآت الغذائية أحد المشاريع الهامة التي تنفذها إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة لضمان تطبيق أعلى مستوى من سلامة ومأمونية الغذاء في دولة قطر بما يطابق المستويات والمعايير العالمية المتقدمة.

وبدأ تطوير المشروع بعد اعتماد آلية التفتيش المبني على المخاطر في عام 2019 وذلك بالتنسيق مع استشاريين دوليين خاصة أن خدمة التفتيش بوزارة الصحة حاصلة على شهادة الاعتماد من المجلس الأمريكي للاعتماد طبقا للمواصفة الدولية أيزو 17020 (ISO 17020:2012).

ويساهم المشروع في تحفيز المنشآت الغذائية لتطبيق المتطلبات وتحسين مستوى امتثالها للاشتراطات الصحية، وزيادة الوعي لدى المستهلكين لاتخاذ الخيارات الأفضل بشأن الأماكن التي يتم اختيارها لطلب الطعام وذلك بتوفير المعلومات اللازمة حول مستوى امتثال المنشأة الغذائية لمتطلبات سلامة الغذاء.

وتعد المنشآت الغذائية المعنية بنظام التصنيف ضمن الفئات المستهدفة من تنفيذ المشروع وهي التي توفر خدمات تقديم الطعام مباشرة للمستهلكين، ويشمل ذلك الفنادق والمطاعم ومطاعم الوجبات السريعة والمقاهي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo