دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

أعمال حفائر جديدة داخل أطول كهف في آسيا

23/09/2024 الساعة 11:18 (بتوقيت الدوحة)
كهف "شوانغخه"
كهف "شوانغخه"
ع
ع
وضع القراءة

تجري بعثة علمية دولية مشتركة أعمال حفائر جديدة في كهف "شوانغخه"، بمقاطعة "قويتشو" في جنوب غربي الصين، وذلك خلال الفترة ما بين 7 إلى 24 أكتوبر المقبل، لدراسة موارد الكهف وتشكيله وتطوره، حيث يعتبر أطول كهف معروف في آسيا، والثالث عالميا.

وتضم البعثة علماء من الصين وفرنسا والبرتغال وبلجيكا ودول أخرى، وينتظر أن تعلن نتائجها في 24 أكتوبر، فيما ستقيم محافظة "وييانغ" التي تدير منطقة الكهف، على هامش أعمال البعثة، أنشطة متنوعة مثل مسابقات في تصوير العلوم الجيولوجية والفيديو القصير، بهدف الترويج للحديقة الجيولوجية للكهف.

وقال جان بوتازي رئيس البعثة وخبير الكهوف الفرنسي: إن البعثة الدولية المشتركة الـ23 ستجري أعمالها داخل الكهف، لاستكمال دراسته، وأن أعمالها منذ أواخر الثمانينيات من القرن الماضي أدت إلى إجراء تحديثات متكررة لطول الكهف، فضلا عن اكتشاف العديد من أحافير الكهوف والكائنات الحية، ما يوفر مواد علمية ثرية للباحثين.

يشار إلى أن الكهف يحتضن شبكة تتألف من 107 فتحات متصلة يبلغ طولها 409.9 كيلومتر، وسبق أن أثبتت الحفريات أن الكهف كان موطنا للباندا العملاقة، والتي تعيش اليوم في مقاطعات "سيتشوان، وشنشي وقانسو".

وسبق أن كشفت بعثات علمية أخرى 44 حفرية فردية لهذه الباندا، يعود تاريخ أقدم عينة منها إلى 100 ألف سنة وأحدثها إلى بضع مئات من السنين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo