دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

أبرز أرقام وإحصاءات الجولة الخامسة بدوري نجوم قطر

23/09/2024 الساعة 11:47 (بتوقيت الدوحة)
لاعبو الدحيل في مباراة السد
لاعبو الدحيل في مباراة السد
ع
ع
وضع القراءة

عزز الدحيل صدارته لترتيب الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم أريد" مع ختام منافسات الجولة الخامسة، بعد أن ألحق هزيمة ثقيلة بالسد حامل اللقب بخمسة أهداف لهدف، ليحافظ على سجل انتصاراته المتتالية ويصل للنقطة 15، في حين تلقى السد -الأكثر تتويجا في البطولة "17 مرة"- خسارته الثالثة هذا الموسم، وفشل الريان المتوج باللقب 8 مرات في مصالحة أنصاره بعد الهزيمة القارية أمام الهلال السعودي، وسقط في اختباره أمام الوكرة بهدفين نظيفين.

وأهدر الأهلي نقطتين ثمينتين في سباق مطاردته للمتصدر بعد أن سقط في فخ التعادل أمام العربي، ليبتعد بفارق 4 نقاط عن القمة، بيد أنه بقي محافظا على وصافته للترتيب بفارق نقطتين عن أم صلال، الذي واصل عروضه القوية وقفز للمركز الثالث بعد أن دك شباك الشحانية الوافد الجديد بأربعة أهداف لهدفين.

الدحيل يقسو على السد

وفي استاد خليفة الدولي، ابتعد الدحيل الساعي لاستعادة اللقب الذي فقده الموسم الماضي بقمة الترتيب بعدما تمكن من كسب قمة الجولة أمام السد حامل اللقب بخمسة أهداف لهدف، في واحدة من أقسى الهزائم لفريق أفضل لاعب في الموسم الماضي أكرم عفيف.

وظهر فريق المدرب الإسباني فيليكس سانشيز بأداء باهت ومخيب أمام أنصاره، رغم دخوله اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد أن عاد من العاصمة الإماراتية أبوظبي بتعادل ثمين أمام حامل لقب دوري أبطال آسيا.

في المقابل، برهن إدميلسون جونيور، هداف دوري أبطال آسيا 2023، على توهجه هذا الموسم، وتمكن من قيادة فريقه لانتصار عريض بفضل ثنائية صعد بها لصدارة لائحة الهدافين بالشراكة مع الجزائري بغداد بونجاح مهاجم الشمال، والإسباني رافا موخيكا مهاجم السد.

وبالرغم من أن الدحيل أهدر ركلة جزاء بعد 6 دقائق على صافرة البداية، حين تصدى حارس المنتخب القطري مشعل برشم للكرة التي نفذها مايكل أولونغا، فإن فريق المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه استغل الأخطاء الدفاعية للمنافس، واستطاع السيطرة على المجريات.

وتراجع السد للمركز السابع بعد أن توقف رصيده عند 6 نقاط وسط أداء ترك علامات استفهام عديدة لدى جماهير بطل الدوري القطري، لا سيما أن الفريق مقبل على اختبارين محلي وآخر قاري، حين يواجه الغرافة الخميس المقبل في الجولة السادسة للدوري، قبل أن يستضيف الاستقلال الإيراني في الثلاثين من الشهر الجاري ضمن دوري أبطال آسيا للنخبة.

وكسر قائد فريق السد حسن الهيدوس حاجز 100 هدف له في الدوري القطري بتسجيله هدف فريقه الوحيد.

تعادل مثير بين الأهلي والعربي

وفي استاد الثمامة، بقي الأهلي مطاردا للمتصدر رغم إخفاقه بتحقيق انتصاره الرابع هذا الموسم بتعادله أمام العربي بثلاثة أهداف لكل منهما، في مواجهة أوفت بوعودها لأنصار الفريقين.

الأهلي كان قريبا من خطف العلامة الكاملة، بيد أن الدولي التونسي يوسف المساكني، الذي شارك بديلا في الشوط الثاني من اللقاء، تمكن من إنقاذ العربي من خسارة مؤكدة بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة السادسة بعد التسعين.

بدوره، حافظ لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي السابق يوليان دراكسلر على توهجه رفقة فريق المدرب الكرواتي إيغور بيسكان وسجل ثنائية، فيما تكفل عمر سيكو بتسجيل الهدف الأول ليستمر الأهلي وصيفا بفارق 4 نقاط عن الدحيل المتصدر.

من ناحيته، يخوض العربي، الذي بات في المركز التاسع، المواجهة في أول ظهور رسمي لمدربه الإنجليزي أنتوني هيدسون، الذي تولى مسؤولية الإدارة الفنية خلفا ليونس علي، الذي أعفي من منصبه على وقع سلسلة من النتائج المخيبة لبطل كأس الأمير 2023، الذي لا يزال يبحث عن تحقيق انتصاره الأول في البطولة.

الريان يسقط أمام الوكرة

وفي استاد أحمد بن علي، خيب الريان آمال أنصاره بتلقيه الخسارة الثالثة له هذا الموسم أمام الوكرة بهدفين نظيفين ليتراجع للمركز الثامن في مباراة لم ينجح خلالها زملاء المهاجم المصري محمود حسن تريزيغيه بالظهور بالصورة المأمولة بعد الهزيمة القارية قبل أيام أمام الهلال السعودي على الملعب ذاته.

وما زالت جماهير الريان غير راضية عن أداء الفريق رفقة المدرب السويدي بويا إسباغي، وتأمل أن يتخلص من أزمة النتائج السلبية عندما يصطدم بالعربي في مواجهة الديربي يوم الخميس المقبل في الجولة السادسة للدوري، قبل التوجه لخوض المهمة القارية في الرياض لملاقاة النصر السعودي ضمن دوري أبطال آسيا للنخبة في الثلاثين من الشهر الجاري.

أما الوكرة فقد استعاد مسار الانتصارات في أول مباراة رفقة مدربه الجديد علي رحمة المري، الذي عاد لتسلم المهمة خلفا للمدرب الإسباني ميغيل أنخيل، الذي أعفي من منصبه عقب الهزيمة القاسية للفريق بثلاثية نظيفة أمام تراكتور الإيراني في مستهل مشواره بـ"دوري أبطال آسيا 2".

الغرافة يعبر نادي قطر

وفي استاد خليفة، استعاد الغرافة توازنه على حساب فريق قطر، وحقق انتصاره الثاني هذا الموسم بعد إخفاقه القاري وخسارته بثلاثية نظيفة أمام مضيفه الاستقلال الإيراني قبل أيام في بداية مشواره في دوري أبطال آسيا.

فريق المدرب بيدرو مارتينيز باغت منافسه بهدفين بعد مرور نصف ساعة على البداية، ورغم تقليص سيبستيان سوريا الفارق لقطر، غير أن مهاجم ريال مدريد الإسباني السابق تمكن من أن يدون هدفه الرسمي الأول رفقة الغرافة بإضافته الهدف الثالث، ليقضي على آمال المنافس بالرجوع بالنتيجة.

أما فريق قطر، الذي استمر محترفه المصري أحمد عبد القادر بالغياب بداعي الإصابة، فقد مني رفقة مدربه الجديد المغربي يوسف السفري بهزيمته الرابعة هذا الموسم والثانية للمدرب السفري، ليتراجع للمركز الحادي عشر برصيد 3 نقاط بفارق نقطة واحدة عن الشحانية الأخير.

أم صلال يهزم الشحانية

وفي استاد الجنوب، حافظ أم صلال على مسيرته التصاعدية، ونجح في الوصول لانتصاره الثاني تواليا والثالث له في البطولة على حساب الشحانية بأربعة أهداف لهدفين، ليصعد فريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون للمركز الثالث في الترتيب.

وأفلت أم صلال من فخ الشحانية الذي تقدم بالنتيجة مع نهاية الشوط الأول بهدفين لهدف واحد، واستطاع أن يفرض أسلوبه في الشوط الثاني ليلحق الهزيمة الثالثة بالشحانية، الذي حافظ على موقعه في آخر الترتيب بنقطتين.

الشمال ينتصر على الخور

وفي استاد البيت، واصل الشمال عروضه الإيجابية، وتمكن من إنزال الخسارة الثانية بنظيره الخور بفوزه عليه بهدفين لهدف، ليصعد فريق المدرب البرتغالي نونو ألميدا للمركز الرابع في الترتيب.

وقد شهدت المواجهة توهج المهاجم الجزائري بغداد بونجاح الذي افتتح النتيجة لفريقه محرزا هدفه الخامس هذا الموسم.

وتحت أنظار جماهيره في الاستاد، فشل الخور في بلوغ انتصاره الأول هذا الموسم والتخلص من أزمة نتائجه السلبية فيه ليسقط في فخ الهزيمة الثانية، ويتجمد رصيده عند 3 نقاط في المركز العاشر.

أبرز أرقام الجولة الخامسة

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية، عرفت الجولة الخامسة من منافسات "دوري نجوم أريد" تسجيل 27 هدفا، بمعدل بلغ 4.5 هدف في المباراة الواحدة، حيث ارتفع المعدل التهديفي بعد أن تم تسجيل 17 هدفا في الجولة الماضية.

وشهدت الجولة الخامسة الفوز في 5 مباريات مقابل التعادل في مباراة واحدة (الأهلي والعربي 3-3)، وخرج الوكرة وحيدا بشباك نظيفة.

وشهدت مباريات الدحيل والسد، والأهلي والعربي، وأم صلال والشحانية تسجيل أكبر عدد من الأهداف (6 أهداف)، وتم إشهار البطاقة الصفراء 18 مرة، فيما غابت البطاقة الحمراء عن هذه الجولة.

وتمكن إدميلسون جونيور لاعب الدحيل من تسجيل ثاني ثنائية له هذا الموسم في شباك السد، كذلك فعل الكرواتي أنطونيو مانسي مهاجم أم صلال بشباك الشحانية، والألماني يوليان دراكسلر لاعب الأهلي في شباك العربي، وأحمد علاء مهاجم العربي بشباك الأهلي.

وتم في الجولة احتساب 6 ركلات جزاء سجلها عمر سيكو "الأهلي" في شباك العربي، وأحمد علاء "العربي" في شباك الأهلي، وياسين براهيمي "الغرافة" في شباك قطر، والهولندي بيلي فان أمرسفورت "الشحانية" في شباك أم صلال، وسفيان هني "الخور" في شباك الشمال، مقابل إهدار الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل ركلة أمام السد.

أبرز إحصائيات الدوري القطري

بالنسبة للإحصائيات الإجمالية، فقد أقيمت 30 مباراة حتى الآن "22 انتصارا و8 تعادلات"، وسجل 94 هدفا خلال 30 مباراة بمعدل بلغ 3.1 هدف في المباراة الواحدة، ورفعت البطاقة الصفراء 116 مرة، مقابل تسجيل 4 بطاقات حمراء، و14 ركلة جزاء "8 مسجلة و6 مهدرة".

وتشارك كل من الإسباني رافا موخيكا "السد"، والجزائري بغداد بونجاح مهاجم الشمال، وإدميلسون جونيور مهاجم الدحيل في صدارة الهدافين برصيد 5 أهداف لكل منهم.

وجاء 3 لاعبين برصيد 4 أهداف لكل منهم وهم: الكيني مايكل أولونغا "الدحيل"، والكرواتي أنطونيو مانسي "أم صلال"، والألماني يوليان دراكسلر "الأهلي".

وسجل 5 لاعبين 3 أهداف وهم: البرازيلي روجر غيديش "الريان"، المعز علي "الدحيل"، أحمد علاء "العربي"، عمر سيكو "الأهلي"، والجزائري فيكتور لكحل "أم صلال".

ترتيب الدوري القطري

وتصدر الدحيل ترتيب الفرق برصيد 15 نقطة، ثم يأتي الأهلي في المركز الثاني برصيد 11 نقطة، وأم صلال ثالثا بـ 9 نقاط، والغرافة والوكرة في المركزين الرابع والخامس برصيد 8 نقاط لكل منهما، والشمال سادسا بـ7 نقاط، والسد سابعا برصيد 6 نقاط، وبالرصيد نفسه حل الريان في المركز الثامن بفارق الأهداف، ثم العربي في المركز التاسع برصيد 4 نقاط، ويليه الخور وقطر في المركزين العاشر والحادي عشر، ولكل منهما 3 نقاط، وفي المركز الثاني عشر والأخير الشحانية بنقطتين.

مباريات الدوري القطري

وتفتتح مباريات الجولة السادسة من الدوري يوم 26 سبتمبر الجاري، حيث يلتقي العربي والريان في قمة تقليدية على استاد الثمامة، فيما يلعب السد حامل اللقب مع الغرافة في قمة أخرى على استاد جاسم بن حمد، ويلعب الوكرة مع مضيفه الخور على استاد الجنوب.

وتختتم الجولة يوم 27 من الشهر نفسه، حيث يواجه الشمال الأهلي وصيف الترتيب على استاد أحمد بن علي، ويلعب أم صلال مع قطر على استاد الجنوب، ويلتقي الشحانية مع الدحيل المتصدر على استاد جاسم بن حمد.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo