دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"البيئة" تعلن عن ابتكار "الإسمنت الأخضر" لدعم الاقتصاد الدائري

23/09/2024 الساعة 22:07 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي، اليوم، عن ابتكار "الإسمنت الأخضر"، وذلك خلال ندوة بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية، وسعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي.

وكرمت الوزارة خلال الندوة الفريق البحثي وعددا من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص التي ساهمت في مشروع "الإسمنت الأخضر" المصنوع من مخلفات الصرف الصحي الصلبة، والذي يدعم الاقتصاد الدائري ويتماشى مع معايير البيئة والاستدامة.

وشهدت الندوة عرضا مرئيا وشرحا تفصيليا للمشروع قدمه الفريق البحثي، بحضور مجموعة من الاستشاريين والخبراء في مجالات الاستدامة البيئية والطرق وصناعة الإسمنت والمواد الإنشائية، كما جرى مناقشة المشروع من الناحيتين الفنية والتطبيقية.

وأشاد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، في كلمة له، بالجهود التي بذلها فريق البحث العلمي في معالجة مخلفات الصرف الصحي الصلبة، وتحويلها إلى مادة الأسمنت الأخضر الصديقة للبيئة، بما يتماشى مع رؤية قطر 2030، لافتا إلى اهتمام دولة قطر بدعم وتعزيز البحث العلمي والابتكار، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة.

Image

وأكد سعادته اهتمام الوزارة بالبحوث العلمية التطبيقية التي تعالج تحديات قطاع البيئة والمناخ والحياة الفطرية والاستدامة، بالإضافة إلى تشجيع الباحثين على إجراء البحوث العلمية الهادفة.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سيف الكواري الخبير البيئي والمستشار الهندسي بمكتب سعادة وزير البيئة والتغير المناخي، حرص دولة قطر على حماية البيئة وتوازنها الطبيعي، تحقيقا للتنمية الشاملة والمستدامة لكل الأجيال، لا سيما في المجالات ذات الأولوية، ومنها انبعاثات الغازات الدفيئة وجودة الهواء والتنوع البيولوجي والمياه والاقتصاد الدائري وإدارة النفايات واستدامة الأراضي.

Image

وأضاف أن وزارة البيئة والتغير المناخي تبذل جهدا كبيرا لتعزيز وحماية البيئة في قطر من خلال تشجيع البحوث العلمية التطبيقية، وهو ما ساهم في نجاح فريق البحث العلمي في ابتكار أسمنت أخضر من مخلفات الصرف الصحي الصلبة، وهي من التحديات التي تعاني منها البيئة، بسبب تراكم هذه المواد في الطبيعة، كما يشجع هذا البحث الشراكة بين القطاع الخاص والعام لاستثمار الأسمنت الأخضر الطبيعي في بعض المشاريع الإنشائية وصناعة المواد الهندسية.

ويتم إنتاج الإسمنت الأخضر من خلال معالجة الحمأة الناتجة عن مخلفات الصرف الصحي الصلبة عبر عمليات الحرق والطحن وخلطها بمواد محفزة، لتصنيع طابوق البناء والخرسانة الرغوية، ووفقا للبيانات، تقدر كمية مخلفات الصرف الصحي المتراكمة بنحو 40 ألف طن سنويا يمكن استخدامها لإنتاج 40 مليون طابوقة أو 150 ألف متر مكعب من الخرسانة الرغوية سنويا.

ويأتي هذا الابتكار ضمن جهود وزارة البيئة والتغير المناخي لتعزيز الاستدامة البيئية ودعم الاقتصاد الدائري الذي يهدف إلى تقليل الهدر في المواد والسلع والطاقة، وزيادة الاستفادة منها بشكل مستدام.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo