دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

لولوة الخاطر: تمكين المرأة وإدماجها في مستقبل أفغانستان من بين أولويات قطر

24/09/2024 الساعة 10:11 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي
سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي
ع
ع
وضع القراءة

شاركت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي، في الحدث الجانبي رفيع المستوى حول إدماج المرأة في مستقبل أفغانستان الذي نظمته الوفود الدائمة لكل من دولة قطر، وجمهورية إندونيسيا، وجمهورية إيرلندا، والاتحاد السويسري، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وافتتح سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة الحدث رفيع المستوى، بمشاركة فخامة السيدة فيولا أمهيرد رئيسة الاتحاد السويسري، وسعادة السيدة ريتنو ليستاري بريانساري مارسودي وزيرة الشؤون الخارجية في جمهورية إندونيسيا.

وقالت سعادتها، في كلمة أمام الحدث رفيع المستوى، إن تمكين المرأة وإدماجها في مستقبل أفغانستان من بين الأولويات لدولة قطر وجهودها الطويلة الأمد في البلاد.

IMG_8363.jpeg
وجددت التأكيد على موقف دولة قطر الواضح والثابت بضرورة احترام الحقوق والحريات الأساسية للنساء والفتيات وجميع أفراد الشعب الأفغاني وحمايتها ،وذلك تماشيا مع مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، موضحة أن تلك الحقوق تشمل الحق في التعليم والمشاركة الاقتصادية والحريات الأخرى الضرورية للتنمية والتقدم المجتمعي في أفغانستان.

وأضافت: "كما تنص المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن لكل فرد الحق في التعليم، فإننا نظل ملتزمين بضمان حصول جميع الأفغان على هذا الحق الأساسي".

وأشارت سعادة وزير الدولة للتعاون الدولي ، إلى تعهد دولة قطر بتقديم أكثر من 75 مليون دولار لدعم أفغانستان، بجانب التزامها بعدد من المشاريع لدعم المرأة الأفغانية، من بينها برامج المنح الدراسية، وتمويل برامج التدريب في مختلف المجالات ، بما في ذلك القطاعات الطبية، واستضافة الجامعة الأمريكية في أفغانستان (AUAF) بالدوحة، ودعم إعادة فتح مدارس البنات في أفغانستان.

ولفتت سعادتها إلى استضافة دولة قطر في يونيو الماضي الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين المعنيين بأفغانستان . مشيرة إلى أن المناقشات خلال الاجتماع سلطت الضوء على الحاجة إلى نهج موحد لمعالجة القضايا المتعلقة بالوضع الإنساني، وحقوق النساء والفتيات، والأمن والاستقرار في أفغانستان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo