دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

استراتيجية تحفيزية لإنعاش الاقتصاد بالصين

24/09/2024 الساعة 12:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن البنك المركزي الصيني (بنك الشعب)، اليوم، عن مجموعة شاملة من الإجراءات المالية والنقدية لإنعاش الاقتصاد، الذي يعاني من ضغوط قوية تدفعه للتباطؤ، ويواجه خطر عدم تحقيق هدف النمو خلال العام الحالي.

وكشف بان قونغ شنغ، محافظ البنك، عن حزمة من الإجراءات المالية والنقدية المهمة، منها خفض نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك بمقدار 0.5 نقطة مئوية قريبا، مما يوفر نحو تريليون يوان (141.78 مليار دولار أمريكي) من السيولة الطويلة الأجل.

كما قلل البنك المركزي سعر الفائدة لعمليات إعادة الشراء العكسية لأجل 7 أيام من 1.7% إلى 1.5%؛ بهدف دفع أسعار الفائدة الرئيسية للقروض نحو الانخفاض.

محافظ بنك الشعب: البنك سيطرح أدوات جديدة لدعم سوق الأوراق المالية

وقال محافظ البنك المركزي إن البنك سيطرح أدوات جديدة لدعم سوق الأوراق المالية، بما في ذلك برنامج مقايضة للأوراق المالية والصناديق وشركات التأمين للحصول على السيولة من البنك المركزي بضمان الأصول.

إلى جانب ذلك صرح لي يون تسه، رئيس الهيئة الوطنية للتنظيم المالي، بأن الحكومة الصينية ستزيد رأس مال "المستوى-1" لستة بنوك تجارية كبرى بطريقة منظمة.

وسيتم توحيد الحد الأدنى لنسبة الدفعة الأولى لقروض الإسكان، حيث سينخفض الحد الأدنى للمنزل الثاني من 25% إلى 15%، مع خفض معدلات الرهن العقاري لقروض الإسكان القائمة حوالي 0.5 نقطة مئوية لتتساوى مع الجديدة.

تأتي هذه الخطوات في إطار استراتيجية شاملة لتعزيز النمو الاقتصادي، وضمان استقرار السوق المالية في الصين، مما يعكس التزام البلاد بدعم التنمية المستدامة في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo