دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

انطلاق برنامج كتارا لعلوم الفضاء في نسخته الرابعة

24/09/2024 الساعة 18:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم، في قبة الثريا الفلكية فعاليات النسخة الرابعة من برنامج كتارا لعلوم الفضاء، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالتعاون مع شركة مابس العالمية، وذلك بحضور عدد من المهتمين في مجال العلوم والفضاء.

وستتاح للمشاركين خلال فترة البرنامج الممتدة حتى 26 سبتمبر الجاري فرصة قيمة للحوار مع الخبراء، واكتساب رؤى عميقة وزيادة الوعي والتثقيف حول علوم الفضاء.

وتحدث في البرنامج الدكتور عصام حجي عالم فضاء من جامعة جنوب كاليفورنيا ومختبر الدفع النفاث التابع لناسا، عن مسيرته العلمية والعملية في مجال الفضاء بدءا من مولده في ليبيا ودراسته في جامعة القاهرة ثم الانتقال إلى فرنسا ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية والالتحاق بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، لافتا إلى أهم المشاريع والأبحاث التي شارك فيها، ومن أبرزها المشاركة في تصوير التكوين الداخلي لطبقات الجليد على كوكب المريخ والذي أثبت تواجد مياه على المريخ لفترات طويلة مشابهة لكوكب الأرض.

كما استعرض الدكتور حجي اهتمامه بالصحراء في منطقة الخليج وخاصة دولة قطر، لافتا إلى الدراسة التي قام بها علماء وباحثون، مؤكدين وجود دلائل قوية على وجود واحة يرجع عمرها إلى أكثر من 3600 عام في قطر، على مساحة "2 إلى 3" كيلومترات، في جنوب قطر.

من جهتها، قدمت الدكتورة لاليتا راماشاندران مديرة مشروع المرحلة العلوية المبردة في وكالة الفضاء الهندية، نظرة تاريخية على اهتمام الهند بالفضاء الذي بدأ عام 1962، حيث أقيم أول مبنى إداري تم البدء به، والذي تحول اليوم إلى متحف للفضاء يزوره الآلاف كل عام.

وتحدثت عن مشروع روهيني وهو عبارة عن سلسلة من الصواريخ التجريبية التي طورتها منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، إلى جانب إنشاء مجمع الدفع التابع للمنظمة، وتدشين مركبة إطلاق الأقمار الصناعية المعززة (ASLV) في ثمانينيات القرن الماضي.

كما قدم الدكتور ك.سي مدير مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية محاضرة عامة في تاريخ الفضاء وأهم الرموز حول العالم الذين ساهموا في تطوير هذا المجال، فضلا عن الحديث عن أهم الرحلات الفضائية وأهم المركبات وتلسكوبات اكتشاف الفضاء وأبرزها تليسكوب هابل، وتلسكوب جيمس ويب حيث قدم معلومات وافية عن عالم الفضاء.

وقد صاحب النسخة الرابعة من برنامج كتارا لعلوم الفضاء، معرض "فن الفضاء الكوني" الذي يتواصل حتى 18 أكتوبر المقبل، ويضم أعمالا فنية مطبوعة أصلية من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وفن الهولوغرافيا والفن التشكيلي للفنانة مريم هاشمي برايان وفنانين آخرين.

يشار إلى أن برنامج كتارا لعلوم الفضاء يعد مبادرة رائدة تهدف إلى تطوير تعليم علوم الفضاء وتعزيز البحث العلمي، ويستهدف الطلاب والباحثين والمؤسسات وأفراد المجتمع، مما يوفر فرصة فريدة للتعامل مع علماء ووكالات الفضاء الرائدة من جميع أنحاء العالم .

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo