دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

العاهل الأردني يدعو لفرض بوابة دولية للمساعدات الإنسانية إلى غزة

24/09/2024 الساعة 20:28 (بتوقيت الدوحة)
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
ع
ع
وضع القراءة

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني جميع الدول للانضمام إلى بلاده في فرض بوابة دولية للمساعدات الإنسانية إلى غزة، كجهد إغاثي ضخم لإيصال الغذاء والمياه النظيفة والدواء وغيرها من الإمدادات الحيوية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وقال الملك عبدالله الثاني في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك في دورتها التاسعة والسبعين، إن الأمم المتحدة تواجه أزمة تضرب في صميم شرعيتها، وتهدد بانهيار الثقة العالمية والسلطة الأخلاقية.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تتعرض للهجوم، بشكل فعلي ومعنوي أيضا في غزة وتعجز عن حماية المدنيين الأبرياء من القصف العسكري الإسرائيلي.

وأضاف أن شاحنات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة تقف بلا حراك، على بعد أميال فقط من فلسطينيين يتضورون جوعا، كما يتم استهداف ومهاجمة عمال الإغاثة الإنسانية الذين يحملون شعار هذه المؤسسة، ويتم تحدي قرارات محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، وتجاهل آرائها.

وتابع: "الواقع الأليم الذي يتجلى أمام الكثيرين هو أن بعض الشعوب هي فعليا فوق القانون الدولي، وأن العدالة الدولية تنصاع للقوة، وأن حقوق الإنسان انتقائية؛ فهي امتياز يمنح للبعض ويحرم البعض الآخر منه حسب الأهواء".

ولفت إلى أن العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب بأحد أسرع معدلات الوفيات مقارنة بالصراعات الأخيرة، وأسفر عن أسرع معدلات المجاعة بسبب الحروب، وأكبر مجموعة من الأطفال مبتوري الأطراف، ومستويات غير مسبوقة من الدمار.

حماية الشعب الفلسطيني

وأكد العاهل الأردني في كلمته أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي قتلت في هذه الحرب أطفالا وصحفيين وعمال إغاثة إنسانية وطواقم طبية أكثر من أي حرب في التاريخ الحديث. كما أنها في الضفة الغربية قتلت أكثر من 700 فلسطيني، منهم 160 طفلا، وتجاوز عدد الفلسطينيين المحتجزين في مراكز الاعتقال الإسرائيلية 10 آلاف و700 معتقل، منهم 400 امرأة و730 طفلا وتم تهجير أكثر من 4 آلاف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم، كما تصاعد العنف المسلح الذي يمارسه المستوطنون بشكل كبير، وتم تهجير قرى بأكملها.

ودعا الملك عبدالله الثاني إلى ضمان حماية الشعب الفلسطيني، وأن يتبنى المجتمع الدولي، آلية لحمايتهم في جميع الأراضي المحتلة.

ولفت إلى أن التصعيد ليس من مصلحة أية دولة في المنطقة، ويتجلى ذلك بوضوح في التطورات الخطيرة في لبنان في الأيام القليلة الماضية.

وختم العاهل الأردني كلمته بتوجيه الدعوة إلى جميع الدول للانضمام إلى الأردن في فرض بوابة دولية للمساعدات الإنسانية إلى غزة، كجهد إغاثي ضخم لإيصال الغذاء والمياه النظيفة والدواء وغيرها من الإمدادات الحيوية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وقال: "مهما اختلفنا سياسيا، هنالك حقيقة واحدة لا يمكن إنكارها، وهي أنه لا ينبغي لأي شعب أن يتحمل مثل هذه المعاناة غير المسبوقة، وحيدا. علينا ألا نترك المستقبل رهينة بيد من يزدهرون بتعميق الفرقة والصراع".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo