دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

برئاسة دولة الكويت

بدء الاجتماع الـ18 للمجلس الوزاري العربي للمياه

14/11/2021 الساعة 15:11 (بتوقيت الدوحة)
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
ع
ع
وضع القراءة

بدأت أعمال الاجتماع الـ18 للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه برئاسة دولة الكويت، حضوريا اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمشاركة كبار المسؤولين عن شؤون المياه بالدول العربية.

وتناقش اللجنة، خلال الاجتماع، عددا من القضايا الخاصة بالمياه في سياق الإعداد والتحضير لاجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه بعد غد الثلاثاء، وأعمال الدورة الـ13 للمجلس الوزاري العربي للمياه المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.

وأكد الوزير مفوض الدكتور جمال الدين جاب الله، مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية مدير الإدارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه، أن قضايا المياه والأمن المائي والغذائي أصبحت ذات أولوية في خطط التنمية على المستوى الوطني بالدول العربية نظرا لوجود العديد من التحديات التي تواجه قطاع المياه العربي، مشيرا إلى التأثيرات الكبيرة للتغيرات المناخية على الموارد المائية في الدول العربية والمنطقة.

وقال الوزير، في كلمة، "إن القضايا الخاصة بالمياه في الوطن العربي أصبحت واقعا ملموسا"، داعيا إلى التحضير والمشاركة العربية الجيدة والمكثفة وبشكل جماعي في المنتديات الإقليمية والمؤتمرات الدولية المعنية بالمياه لإبراز التحديات التي تواجه المنطقة، خاصة ما يتعلق بشح المياه.

كما لفت إلى أن مشروع جدول أعمال المكتب التنفيذي والمجلس الوزاري يتضمن 24 بندا، وتقوم اللجنة الفنية بمناقشتها واعداد مشاريع القرارات الخاصة بها لرفعها للمكتب التنفيذي.

ومن أهم البنود التي ستتم مناقشتها خلال هذه الدورة، الخطة التنفيذية لإستراتيجية الأمن المائي العربي لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، وتقارير بعض الدول حول تنفيذ الخطة التنفيذية للإستراتيجية، كما سيتم تقديم عرض حول تحديث الاستراتيجية العربية للأمن المائي لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2010-2030) بعد إدخال ملاحظات الدول العربية عليها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo