دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

كل ما تريد معرفته عن بطولة "كيوتير منلز قطر كلاسيك للإسكواش 2024"

28/09/2024 الساعة 20:40 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سيكون عشاق رياضة الإسكواش على موعد جديد مع بطولة "‏كيوتير منلز قطر كلاسيك"‏ للإسكواش 2024 للرجال والسيدات والتي ستبدأ منافساتها بعد غد الإثنين وتستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل بمشاركة كبيرة من جميع اللاعبين المصنفين الأوائل واللاعبات المصنفات الأوليات على العالم.

وتقام منافسات البطولة على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش ويبلغ مجموع جوائزها 215 ألف دولار بمشاركة 32 لاعبا في فئة الرجال و 32 لاعبة في فئة السيدات .

ودأب الاتحاد القطري للتنس برئاسة سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي على تنظيم هذه البطولة العالمية المصنفة "سوبر بلاتينية " سنويا والتي تحظى بمشاركة المصنفين الأوائل والمصنفات الأوليات على العالم وتعد واحدة من كبريات البطولات في رياضة الإسكواش، حيث يتسابق اللاعبون واللاعبات سنويا على الحضور والمشاركة في البطولة القطرية لما تتمتع به من سمعة عالمية كبيرة على المستويين التنظيمي والفني، وأيضا على مستوى دقة الإجراءات لتحقيق أعلى درجات النجاح وتوفير المناخ المناسب لكي يقدم الأبطال والبطلات أفضل مستوى في رياضة الإسكواش.

كما تقدم البطولة القطرية أيضا للاعبين المشاركين أعلى مستوى من التسهيلات منذ لحظة وصولهم مطار حمد الدولي مرورا بالإقامة في الفنادق الخمس نجوم وأيضا التدريب واللعب في الملاعب المجهزة على أعلى مستوى لهذا الغرض.

التزام الاتحاد القطري بالنهوض برياضة الاسكواش

ويقول السيد طارق زينل أمين السر العام لاتحاد التنس والإسكواش والريشة الطائرة مدير البطولة إن استضافة بطولة "كيوتيرمنلز" قطر كلاسيك للإسكواش واستمراريتها سنويا بهذا الزخم والنجاح الذي تحققه تعد دليلا على التزام الاتحاد القطري بالنهوض برياضة الاسكواش في المنطقة وفي دولة قطر.

وأكد زينل على أن اللجان العاملة في البطولة أنهت تحضيراتها لاستضافة المنافسات مشيدا بالجهود التي يبذلها الجميع من أجل تحقيق أعلى درجات النجاح الذي تتسم به جميع البطولات العالمية التي تنظم داخل قطر وترسيخ مكانة دولة قطر في استضافة كبرى البطولات والفعاليات الرياضية العالمية.

وأشاد مدير البطولة بالدور الذي تقوم به شركة كيوتيرمنلز، الراعي الرسمي للبطولة في دعم رياضة الإسكواش والرياضيين القطريين والتزامها بتعزيز نجاح البطولة عاما بعد آخر.. معربا عن تطلعه بأن تحظى جماهير رياضة الإسكواش في دولة قطر بالفرصة للاستمتاع بأرقى مستويات هذه اللعبة.

ويحمل لقب النسخة الماضية اللاعب المصري علي فرج والذي حققه بعد فوزه في المباراة النهائية على اللاعب البيروفي دييجو إلياس بنتيجة 3 ـ 1 .. كما أحرزت المصرية هانيا الحمامي لقب السيدات بعد تغلبها في النهائي على مواطنتها نور الشربيني بنتيجة 3 ـ 2.

عودة علي فرج المصنف الأول عالميا

وتشهد النسخة الـ21 من البطولة عودة بطل النسخة الماضية علي فرج المصنف الأول عالميا ومواطنته هانيا الحمامي اللذان يسعيان للدفاع عن لقبيهما وسط توقعات بأن تكون المنافسات قوية في ضوء تواجد نخبة من ألمع نجوم اللعبة في العالم.

ويبحث اللاعب علي فرج، المصنف الأول على العالم وفي البطولة والفائز بلقب بطولة قطر في ثلاث مناسبات، عن مواصلة هيمنته على ألقاب البطولة بعد أن حقق العام الماضي موسما استثنائيا كان من ضمنه تتويجه بنسخة العام 2023 . وسوف يستهل فرج جولته الافتتاحية في البطولة بمواجهة اللاعب الهندي راميت تاندون.

كما تزخر قائمة الرجال بمشاركة المصري الآخر مصطفى عسل، بطل بطولة بريطانيا المفتوحة مؤخرا والمصنف الثاني على العالم حاليا .. والنيوزيلندي بول كول المصنف الثالث عالميا والذي حقق أداء قويا في الموسم 2023 / 2024 بحصده أربعة ألقاب اثنين منهم على مستوى بطولات الفئة البلاتينية.

كما تسجل البطولة مشاركة كل من اللاعب البيروفي دييجو إلياس، بطل العالم المتوج حديثا والمصنف الرابع عالميا والمصريين مازن هشام وكريم عبدالجواد وطارق مؤمن المصنفين الخامس والسادس والسابع على العالم.

مشاركة النجم القطري عبدالله التميمي

كما يشارك في البطولة أيضا النجم القطري عبدالله التميمي المصنف الـ20 عالميا حاليا والذي سبق له المشاركة في تسع مناسبات من قبل، وقد جاء أفضل إنجاز للتميمي في عام 2022 عندما وصل إلى الدور ربع النهائي للبطولة..

والتميمي هو لاعب منتخب قطر الأبرز وكان قد حقق المركز الـ16عالميا في 30 أكتوبر عام 2023 محققا بذلك أفضل ترتيب عالمي في مسيرته الاحترافية منذ بدايته عام 2011.

وقدم التميمي مستويات جيدة أبرزها حصوله على الميدالية البرونزية في أسياد الصين مؤخرا وتتويجه بلقب بطولة الاتحاد القطري للإسكواش الرابعة من الفئة البرونزية.. وأيضا حصوله على لقب بطولة تشالنجر قطر 2023.

ويواجه النجم القطري في نسخة هذا العام تحديا صعبا في الجولة الأولى عندما يلتقي المصري مصطفى عسل حيث يتوقع أن تكون المباراة في غاية القوة من كلا الجانبين.

منافسة قوية في فئة السيدات

وعلى مستوى فئة السيدات، ستسعى حاملة اللقب هانيا الحمامي إلى الدفاع عن إنجازها الذي حققته العام الماضي بعد تغلبها في النهائي على مواطنتها نور الشربيني بنتيجة 3 ـ 2 .. وستبدأ هانيا المصنفة الثالثة عالميا مباراتها الافتتاحية بمواجهة الأمريكية صابرينا صبحي.

من جهتها تتطلع نور الشربيني بطلة العالم والمصنفة الأولى عالميا وفي البطولة، إلى التتويج باللقب الأول لها في البطولة القطرية بعد أن كانت قريبة من تحقيق ذلك العام الماضي وأيضا عام 2015 عندما خسرت النهائي أمام اللاعبة البريطانية لاورا ماسارو.

وستواجه نور الشربيني في الجولة الأولى اللاعبة النيوزيلندية جويل كينج المصنفة الثالثة عالميا سابقا .

من جهتها تبدو اللاعبة المصرية نوران جوهر المصنفة الثانية عالميا في أتم الجاهزية لخوض البطولة بعد أن أنهت موسما استثنائيا حيث فازت بخمس بطولات متتالية، بما في ذلك لقبها الأول في بطولة العالم.

وستشهد بطولة قطر كيو تيرمينلز كلاسيك منافسة قوية بين المصنفات الثماني الأوائل المتبقيات، بما في ذلك الشقيقتان البلجيكيتان نيل وتين جيليس، والأمريكيتان أوليفيا ويفر وجورجينا كينيدي، والمصرية روان العربي.

الأبطال السابقين على مستوى الرجال

وتوج بلقب البطولة القطرية على مستوى الرجال على مدار تاريخها منذ انطلاقها عام 2001 وحتى عام 2023 ستة لاعبين مصريين و أربعة لاعبين بريطانيين ولاعب فرنسي واحد وآخر بيروفي.. ولم تنظم البطولة أعوام 2004 و2012 و2014 نظرا لاستضافة قطر بطولة العالم في تلك السنوات.

وحصل لاعبو مصر على مجموع 12 لقبا في مقدمتهم محمد الشوربجي الذي فاز بلقب قطر كلاسيك للإسكواش أربع مرات ثلاثة ألقاب تحت العلم المصري أعوام 2013 و 2015 و 2017 ولقب واحد تحت العلم الانجليزي عام 2022 .. بينما حصل علي فرج على ثلاثة ألقاب أعوام 2018 و 2020 و 2023 . وفاز باللقب مرتين كريم درويش عامي 2008 و 2010 .وحصل على اللقب مرة واحدة كل من رامي عاشور ( إبريل 2007 ) وعمرو شبانة ( أكتوبر 2007 ) ثم كريم عبد الجواد عام 2016.

أما لاعبو بريطانيا فقد حصلوا على مجموع خمسة ألقاب حيث توج باللقب مرتين تواليا بيتر نيكول عامي 2001 و2002 ثم لي بيتشيل عام 2003 وجيمس ويلستروب عام 2005 ونيك ماثيو 2009.

وقد توج باللقب الفرنسي جريجوري جولتيه عام 2011 والبيروفي دييجو إلياس 2021.

الأبطال السابقين على مستوى السيدات

أما بطولة السيدات فقد انطلقت أيضا عام 2001 ولم تنظم عام 2002 نظرا لاستضافة بطولة العالم للسيدات ثم استؤنفت من عام 2003 وحتى 2011.. وتوقفت ثلاث سنوات ثم أقيمت عام 2015 ثم توقفت سبع سنوات قبل أن تعود مرة أخرى عام 2023.

وتوجت باللقب اللاعبة الماليزية نيكول ديفيد خمس مرات أعوام (إبريل 2007) و(أكتوبر 2007) و2008 و 2010 و 2011.

كما حصلت اللاعبة الهولندية فينسا أتكنسون على اللقب مرتين عامي 2004 و2005.. وفازت باللقب مرة واحدة كل من الأسترالية سارة فتز جيرالد عام 2001 و الأمريكية ناتالي جرينجر عام 2003 والبريطانية جينفر دوناكالف عام 2009 ومواطنتها لاورا ماسارو عام 2015 وأخيرا المصرية هانيا الحمامي عام 2023.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo