دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

"الدولي الإسلامي" يدرج صكوكا رأسمالية بقيمة 300 مليون دولار ببورصة لندن

28/09/2024 الساعة 22:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن بنك قطر الدولي الإسلامي "الدولي الإسلامي" عن إدراج صكوك رأسمالية بقيمة 300 مليون دولار في بورصة لندن، ضمن الشريحة الأولى لرأس المال، وذلك في إطار تعزيز قاعدة رأس مال البنك، والاستفادة من الفرص المتوفرة في سوق الصكوك الدولية.

وأفاد البنك في بيان اليوم، بأن حفل قرع جرس الإدراج أقيم بحضور الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك، والسيد عبدالله الغانم الملحق التجاري بسفارة دولة قطر لدى المملكة المتحدة، بحضور عدد من المسؤولين من البنك وبورصة لندن.

وأكد البنك أن الصكوك شهدت إقبالا كبيرا من المستثمرين، حيث بلغت طلبات الاكتتاب ما يزيد على ثمانية أضعاف الإصدار، كما جاء الاكتتاب من عدد كبير من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم حيث تجاوزت الطلبات أكثر من 2.5 مليار دولار.

وأوضح أنه تم تسعير الإصدار عند هامش ربح بـ187 نقطة أساس فوق متوسط سعر الخزينة الأمريكية لخمس سنوات ونصف، والذي يعتبر الأقل لمثل تلك الإصدارات من جانب البنوك محليا وإقليميا، وبعائد نهائي بنسبة 5.45 بالمئة سنويا.

وكان الدولي الإسلامي قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي، عن نجاحه في إصدار صكوك رأسمالية بقيمة 300 مليون دولار أمريكي، ضمن الشريحة الأولى لرأس المال، وذلك في إطار تعزيز قاعدة رأسمال البنك، والاستفادة من الفرص المتوفرة في سوق الصكوك الدولية.

وقال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس إدارة "الدولي الإسلامي": "نحن سعداء بأن يكون هناك إدراج جديد لنا في بورصة لندن، وذلك في أعقاب النجاح الكبير الذي شهده إصدارنا من الصكوك بقيمة 300 مليون دولار أمريكي، وهذا دليل متجدد على المرتبة المرموقة التي وصلها الاقتصاد القطري، والثقة الاستثنائية التي يحظى بها من قبل المستثمرين في مختلف دول العالم، وهذه الثقة تمنحنا أفقا مفتوحا لتعزيز أنشطتنا وتعزيز مركزنا المالي محليا ودوليا".

وأضاف: "إن إدراج صكوك الدولي الإسلامي في بورصة لندن يعد أحد أساليب البنك للانخراط بفعالية مع البيئة الاستثمارية العالمية النشطة، كما يعزز الروابط التي أسسناها مع بورصة لندن التي تعد مركزا عالميا هاما للصيرفة الإسلامية".

وأشار سعادته إلى أن "الدولي الإسلامي" حقق خلال الفترة الماضية قفزات نوعية بالنسبة لمختلف المؤشرات، وسيواصل العمل على تعزيز هذه التوجهات بما يواكب أفضل المعايير المعتمدة عالميا.

بدوره، قال الدكتور عبدالباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي: "يسرنا أن نحتفل اليوم بإنجاز مهم آخر في رحلتنا نحو النمو والابتكار، وذلك بإدراج صكوكنا من الشريحة الأولى في بورصة لندن، وهذه اللحظة مهمة بشكل خاص لأنها تمثل المرة الرابعة التي نقوم فيها بإدراج صكوك في هذه البورصة، والمرة الثانية هذا العام وحده، حيث كنا أدرجنا صكوك استدامة في يناير الماضي بقيمة 500 مليون دولار أمريكي".

وأضاف: "أود التأكيد على إصدارنا السابق من صكوك الاستدامة لأنه يمثل علامة فخر للدولي الإسلامي، حيث كانت أول صكوك مستدامة من قبل مؤسسة مالية من دولة قطر، وهو إنجاز كبير أكد التزامنا بالاستدامة والتمويل الأخلاقي".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo