دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

لأول مرة.. سقوط صاروخ أطلق من لبنان بمستوطنة إسرائيلية قرب القدس

28/09/2024 الساعة 23:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سقط صاروخ أطلق من جنوب لبنان، مساء السبت، في مستوطنة "بنيامين" قرب القدس المحتلة، لأول مرّة منذ 8 أكتوبر، حيث تسبب في اندلاع حرائق.

وفي بيان، قال الجيش الإسرائيلي: "في أعقاب إطلاق صفارات الإنذار، التي تم تفعيلها في منطقتي (مستوطنتي) بنيامين ومعاليه أدوميم ومحيطهما، تم رصد صاروخ واحد أُطلق من لبنان، وسقط في منطقة بنيامين، ما أدى لاندلاع حريق".

وأضاف: "تعمل قوات الإطفاء على إخماد الحريق الذي اندلع في المنطقة".

وهذه المرة الأولى منذ الثامن من أكتوبر، يعلن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق صاروخ من جنوب لبنان نحو منطقة القدس ومحيطها.

وتبعد مستوطنة بنيامين عن وسط القدس، قرابة 17 كيلومترا.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أنّ صفارات الإنذار دوت في مستوطنة "معاليه أدوميم" القريبة من القدس، وعدة مناطق محيطة بها.

وأفاد مراسل الأناضول أن سكان القدس سمعوا صوت انفجار قوي هزّ أنحاء المدينة.

وظُهر السبت، أعلن حزب الله "استشهاد" أمينه العام، في غارات إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، مساء الجمعة.

وقبل ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي تمكنه من "القضاء" على نصر الله، في غارة جوية شنتها مقاتلات "إف 35" على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله".

ومنذ 23 سبتمبر الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر حتى صباح السبت عن 783 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و2312 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق "حزب الله" مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر "الموساد" بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

ويعود هذا التعتيم، وفق قوهم، إلى أن ما يحدث في جبهة لبنان يعد سابقة منذ نكبة 1948، لأنه يضرب العقيدة الأمنية الإسرائيلية القائمة على مبدأ "نقل المعركة إلى أرض العدو"، بينما وصلت الضربات إلى معظم أنحاء إسرائيل، بما فيها تل أبيب.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، منذ 8 أكتوبر 2023، أسفر حتى السبت، عن "1640 شهيدا، منهم 104 أطفال و194 امرأة، و 8 آلاف و408 جرحى" لبنانيين، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo