دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

وزارة الصحة العامة تطلق حملة التطعيم السنوية ضد الإنفلونزا الموسمية

30/09/2024 الساعة 15:30 (بتوقيت الدوحة)
وزارة الصحة العامة
وزارة الصحة العامة
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، الحملة السنوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، والتي يتم من خلالها توفير لقاحات الإنفلونزا لموسم الشتاء 2024 - 2025 مجانا اعتبارا من غد الثلاثاء.

وتتوفر اللقاحات في أكثر من 80 مرفقا صحيا وعيادة، منها 31 مركزا صحيا تابعا لمؤسسة الرعاية الأولية، بالإضافة إلى العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية وعدد من المستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة في جميع أنحاء دولة قطر.

الدكتور عبد اللطيف الخال: فيروسات الإنفلونزا المنتشرة تتغير كل عام

وأكد الدكتور عبد اللطيف الخال رئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية على أهمية أن يكون أفراد المجتمع استباقيين وأن يحموا أنفسهم وأفراد أسرهم من الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن هذا العام قبل حلول فصل الشتاء.

وقال إن فيروسات الإنفلونزا المنتشرة تتغير كل عام، وكذلك الحال بالنسبة للقاح الإنفلونزا، ولهذا السبب من المهم جدا أن يتلقى جميع أفراد الأسرة اللقاح كل شتاء، خاصة أن الإنفلونزا مرض خطير قد يؤدي إلى دخول المستشفى وأحيانا إلى الوفاة، ولا ينبغي الاستهانة به أبدا.

وأشار إلى أن مكافحة الإنفلونزا تبدأ من الأشخاص أنفسهم من خلال حصولهم على اللقاح المضاد والمتاح في العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية والمستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة، في جميع أنحاء الدولة، ما يجعل تلقي اللقاح أسهل وأكثر ملاءمة من أي وقت مضى.

الدكتور حمد الرميحي: الإنفلونزا يمكن أن تكون مرضا خطيرا

ومن جهته شدد الدكتور حمد الرميحي مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة على أن الإنفلونزا يمكن أن تكون مرضا خطيرا، ويجب أن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر ستة أشهر فما فوق اللقاح لحماية نفسه والآخرين، خاصة أن هناك بعض الفئات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالإنفلونزا.

وقال إن الأشخاص من جميع الأعمار يمكن أن يصابوا بفيروس الإنفلونزا ويمرضوا، لكن هناك مجموعات معينة تكون أكثر عرضة للفيروس وهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة بغض النظر عن أعمارهم، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات، والنساء الحوامل، والعاملون في مجال الرعاية الصحية بسبب تفاعلهم المباشر مع المرضى.

الدكتور خالد العوض: الحماية ضد الإنفلونزا تستغرق ما يصل إلى أسبوعين لبنائها

بدوره دعا الدكتور خالد حميد العوض مدير إدارة حماية الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أفراد المجتمع إلى تلقي لقاح الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن في الأشهر القادمة؛ لبناء المناعة قبل حلول فصل الشتاء.

وقال إن الحماية القصوى ضد الإنفلونزا تستغرق ما يصل إلى أسبوعين لبنائها، لذلك كلما أسرع الناس في الحصول على التطعيم أسرعوا في حماية أنفسهم", وأكد أنه لا يمكن الإصابة بالإنفلونزا من جرعة اللقاح، مشيرا إلى أن الفيروس غير نشط، لذلك لا يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإنفلونزا بعد الحصول على اللقاح الذي يعتبر أكثر اللقاحات أمانا وأكثرها اعتمادا، حيث تلقى مئات الملايين من الأشخاص حول العالم لقاحات الإنفلونزا بأمان خلال الخمسين عاما الماضية، وهناك أبحاث مكثفة تدعم سلامة لقاحات الإنفلونزا.

ويمكن لأفراد المجتمع زيارة الموقع الالكتروني المخصص www.fighttheflu.qa لمعرفة أماكن الحصول على اللقاح مجانا والحصول على معلومات إضافية حول تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo