دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

مناظرات قطر يختتم النسخة الأولى من سلسلة حوارات "مناظرون من أجل التغيير"

01/10/2024 الساعة 18:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتم مركز مناظرات قطر النسخة الأولى من سلسلة حوارات "مناظرون من أجل التغيير" الموجهة لمجتمع المناظرات في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش قمة "مستقبل العالم 2024" التي تستضيفها الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

وبحضور سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي، ناقش المتحاورون نتائج القمة وميثاق المستقبل الذي غطى مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك السلام والأمن، والتنمية المستدامة، وتغير المناخ، والتعاون الرقمي، وحقوق الإنسان، والجندر، والشباب والأجيال القادمة، وتحويل الحوكمة العالمية.

ووفق بيان صادر عن مركز مناظرات قطر، تعد هذه الحوارات منصات تفاعلية تتيح لنخبة من المتناظرين والطلبة والخريجين فرصة التعبير عن آرائهم والتفاعل مع أقرانهم من مختلف الثقافات، كما أنها خطوة محورية نحو تعزيز مكانة المناظرات كأداة تعليمية وثقافية.

وتعتبر هذه الحوارات امتدادا لسلسلة المبادرات الدولية التي أطلقها مركز مناظرات قطر، بهدف تعزيز شراكاته مع المؤسسات وتمكين الشباب من تقديم أفكارهم وتحليل القضايا المعاصرة وتوسيع نطاق تأثيرهم بطرق متحضرة ومنفتحة على النقاش.GYq37plWQAAVinI.jfifوبهذه المناسبة قال السيد عبد الرحمن السبيعي مدير البرامج بمركز مناظرات "نحن نؤمن بأن الحوار البناء هو أحد المفاتيح الأساسية لبناء مجتمعات أكثر وعيا وقدرة على التعامل مع التحديات العالمية، وهذه الفعالية تأتي في إطار جهودنا لتوسيع نطاق تأثير ثقافة المناظرات عالميا".

وأكد أن تنظيم مثل هذه الفعاليات ليس مجرد خطوة نحو دعم المشاركين الحاليين، بل هو جزء من رؤية أوسع تسعى إلى بناء جيل جديد قادر على قيادة التغيير الإيجابي في العالم. ومن خلال استمرار تنظيم المبادرات الدولية وتوسيع شراكاته الأكاديمية، يبقى مناظرات قطر ملتزما برسالته الرامية إلى تمكين الشباب ونشر ثقافة الحوار كأداة لبناء مستقبل أفضل.

وفي الإطار ذاته استضافت جامعة نيويورك النسخة الخامسة للبطولة الأمريكية لمناظرات الجامعات باللغة العربية التي انطلقت 27 سبتمبر الماضي واستمرت 3 أيام وبمشاركة أكثر من 35 فريقا يمثلون العديد من الجامعات الأمريكية.

وبحضور عدد من مسؤولي الجامعة وممثلي مركز مناظرات قطر اختتمت البطولة الأمريكية بفوز فريق جامعة إنديانا بالمركز الأول في الجولة النهائية أمام نظيره "لوس أنجلوس" من جامعة كاليفورنيا الذي جاء ثانيا، حيث تنافس الفريقان على لقب البطولة في قضية "التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي وهل يزيد من عدم المساواة".GYq37pkWsAA91LT.jfifوجاءت المتناظرة آسيل الشراونة كأفضل متحدثة في البطولة، ومن فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها كان أفضل المتحدثين ألكس بيلس.

وقبيل البطولة قدم المدرب سعد الأسد من مركز مناظرات قطر ورشة تدريبية متعمقة في المناظرات التنافسية بهدف التأكد من جاهزية المتناظرين والمحكمين للبطولة حول أساليب التحكيم وتدريب الفرق والمتناظرين الجدد والقدامى شملت فئات عمرية مختلفة، كما صاحب الاستعداد للبطولة مناظرات ودية لتعزيز مهارات المشاركين من الحكام والمتناظرين.

يذكر أن النسخة الأولى من البطولة الأمريكية لمناظرات الجامعات باللغة العربية عقدت في جامعة هارفارد 2019، والنسخة الثانية في جامعة شيكاغو2021، والثالثة في جامعة ستانفورد 2022. والنسخة الرابعة في جامعة يوتاه 2023.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo