دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

مقتل أول جندي إسرائيلي في توغل بري جنوب لبنان

02/10/2024 الساعة 16:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل أول جندي في صفوفه خلال توغل بري جنوب لبنان.

وقال الجيش، عبر بيان: "النقيب إيتان أوستر، 22 عاما، قائد فريق في وحدة أغوز، تشكيل الكوماندوز، قُتل في معركة بلبنان".

وفي وقت سابق، نشر الصحفي بالقناة "12" العبرية "خاصة" عميت سيغال، عبر منصة تيليجرام، اسم الجندي وصورته ووحدته، وقال إنه قُتل الليلة الماضية في لبنان.

وتحدثت حسابات على مواقع التواصل الإسرائيلية عن مقتل جنود في حدث وصفته بـ"الصعب" في جنوب لبنان.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن جنوده اشتبكوا مع مقاتلين من مسافة قريبة في جنوب لبنان، دون تفاصيل.

بينما قال متحدث "حزب الله" محمد عفيفي، في تصريح لصحفيين الأربعاء: "أوقعنا عددا كبيرا من القتلى بصفوف قوات العدو خلال اشتباكات جرت اليوم ببلدتي العديسة ومارون الراس (جنوب)، لكن هناك تعتيما من العدو".

وأعلنت تل أبيب فجر الثلاثاء بدء عملية برية بجنوب لبنان، ويزعم مسؤولون إسرائيليون أنها لن تستغرق أكثر من أسابيع وتهدف لإقامة منطقة أمنية عزلة، بينما تحذر السلطات اللبنانية من انتهاك سيادة البلاد ووجود نوايا احتلالية إسرائيلية.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضي عربية في لبنان وسوريا وفلسطين.

ومنذ 23 سبتمبر الماضي، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر حتى مساء الثلاثاء عما لا يقل عن 1073 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحا وأكثر من مليون نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من "حزب الله" لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم صارم من الرقابة العسكرية الإسرائيلية على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

​​​وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر 2023 قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر إجمالا حتى مساء الثلاثاء عما لا يقل عن 1873 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و9 آلاف و134 جريحا، حسب وزارة الصحة اللبنانية.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء حرب "الإبادة الجماعية" التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ وخلّفت أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة، في إحدى أسوا الكوارث الإنسانية بالعالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo