دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

منافسات قوية في ثاني أيام سباقات جائزة قطر قوس النصر بفرنسا

05/10/2024 الساعة 22:26 (بتوقيت الدوحة)
منافسات جائزة قطر قوس النصر
منافسات جائزة قطر قوس النصر
ع
ع
وضع القراءة

أقيمت اليوم 9 أشواط على مضمار باريس لونشو في ثاني أيام سباقات "جائزة قطر قوس النصر" بفرنسا، والذي يقام برعاية نادي قطر للسباق والفروسية، منذ عام 2008 وحتى عام 2027، بالشراكة مع "فرانس غالو"، الجهة المنظمة لسباقات الخيل في فرنسا.

وفاز المهر المتميز "إيلينوي"، ملك كل من ديريك سميث والسيدة جون ماغنير ومايكل تيبر، بجائزة قطر شودنيه لمسافة 3000 متر، وذلك بإشراف المدرب إيدن أوبراين، مؤكدا أداءه الجيد في مشاركاته السابقة.

وكانت الترشيحات تصب بقوة في صالحه قبل انطلاق الشوط، حيث قدم أداء جيدا بقيادة الخيال راين مور، وتمكن في آخر 300 متر من الإسراع بقوة ليحرز الفوز بفارق طولين، وجاء في المركز الثاني "ترافالغر سكوير"، وفي المركز الثالث "ستراسيا".

وفي شوط جائزة قطر للخيل العربية الأصيلة الإناث عمر 4 سنوات لمسافة 2000 متر، فازت المهر أريج، ملك ياس لإدارة سباقات الخيل، بالمركز الأول بإشراف المدرب إكزافييه توما دوموت، وجاءت في المركز الثاني منتهاري، ملك سعادة الشيخة ريم بنت محمد بن خليفة آل ثاني، وفي المركز الثالث حل نورما الموري، ملك الشقب ريسنغ.

وأحرز الجواد كيبريوس اليوم الفوز السادس له على التوالي بعد أن فاز بشوط جائزة قطر دو كادرون من الفئة الأولى لمسافة 4000 متر، وذلك للمرة الثانية في مسيرته، وهو ملك كل من مويغلير وماغنيير وتيبر وسميث ووستبرغ، وبإشراف المدرب إيدن أوبراين وبقيادة الخيال راين مور، بينما جاء في المركز الثاني تروشان، وفي المركز الثالث كولترين.

كما فاز الجواد رمضان، ملك نورلان بيزاكوف بشوط جائزة قطر دانييل فيلدونشتاين من الفئة الثانية لمسافة 1600 متر، بإشراف المدرب كريستوفر إيد وبقيادة الخيال أوريليان لوميتر. وجاءت في المركز الثاني أندروميد، ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وفي المركز الثالث الكانتور.

وواصلت المهرة غريتفل، ملك كل من ماغنير وتيبر وسميث ووستبرغ، التألق بفوزها بشوط جائزة قطر دو رواياليو من الفئة الأولى.

وبإشراف المدرب إيدن أوبراين، قدمت غريتفل أداء اتسم بالتريث بقيادة الخيال كريستوف سوميون. في حين جاءت في المركز الثاني ريفر أوف ستارز، وفي المركز الثالث مسترال ستار.

وأحرز المهر القوي جياريب الفوز بشوط جائزة قطر دولار من الفئة الثانية، فبعدما جاء وصيفا في جائزة غيوم دورنانو من الفئة الثانية في مشاركته السابقة، عاد هذه المرة ليحرز الفوز بشعار المالك إيراج بارفيزي وبإشراف المدرب براين ميهان وبقيادة الخيال شون ليفي.

وحل المقام في المركز الثاني، بينما جاء في المركز الثالث بر كاسل.

وقام بتتويج الفائزين في أشواط سباق اليوم كل من سعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، والسيد عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية، والسيد حمد بن عبدالرحمن العطية رئيس الاتحاد الآسيوي للفروسية، نائب رئيس مجلس إدارة نادي قطر للسباق والفروسية، والدكتور غانم بن مبارك العلي، وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، وبدر محمد الدرويش القائم بمهام الرئيس التنفيذي لنادي قطر للسباق والفروسية، وأحمد بن محمد العبدالملك، عضو مجلس إدارة النادي، عبدالله راشد الكبيسي، مدير إدارة السباقات، وأحمد أمان الله الشيباني، مدير إدارة خدمات الدعم بالنادي.

صوب العاصمة الفرنسية باريس حيث يقام ختام سباق جائزة قطر قوس النصر على مضمار باريس لونشو وسط توقعات بأن تكون جميع أشواط اليوم الأخير قوية ومثيرة لاسيما شوطي كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولي، وشوط جائزة قطر قوس النصر للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الأولي، وهذا الشوط من أقوي الأشواط العالمية وتبلغ قيمة جائزته المالية 5 ملايين يورو، وهي أكبر جائزة لسباقات الخيل في الموسم الفرنسي.

وبحسب برنامج السباق في يومه الأخير، ستقام 7 أشواط من الفئة الأولى، وهي: كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة، وجائزة قطر قوس النصر، وجائزة قطر جون لوك لاغاردير، وجائزة لابي دو لونشو لونجين، وجائزة قطر مارسيل بوساك، وجائزة الأوبرا لونجين، وجائزة قطر لافوريه.

وسيتم تتويج الفائزين عقب انتهاء كل شوط في الساحة المخصصة لذلك، عدا الفائزين بجائزة قطر قوس النصر سيتم تتويجهم في المنصة التي تعد خصيصا لأبطال هذا اللقب العالمي الكبير، حيث تجرى مراسم التتويج بأسلوب مختلف عن بقية تتويج أبطال الأشواط الأخرى.

وعلى مستوى السباقات، فقد أعلنت فرانس غالو عن قائمة المشاركين في كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى، حيث يتنافس 11 جوادا على اللقب العالمي الكبير، من بينهم 3 جياد بشعار الشقب ريسنغ وهم: إدالبار، ونور الموري التي ستشارك بقيادة الخيال فالح بوغنيم، وبطل التاج الثلاثي الغدير والذي يسعى لتكرار إنجاز العام الماضي والفوز باللقب للسنة الثانية على التوالي وتحقيق ثامن انتصاراته من الفئة الأولى رغم قوة التحدي الجديد، تحت إشراف المدرب فرانسوا رو وبقيادة الخيال كريستوف سوميون.

ولن تكون المنافسة سهلة، إذ تشارك في السباق مجموعة أخرى من أقوى وأرقى الجياد على غرار الدوحة، ملك سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني والتي حازت على عدة انتصارات من الفئة الأولى، وتشارك تحت إشراف المدرب توما فورسي وبقيادة الخيال ميكاييل برزالونا. إضافة إلى شيزا، ملك عبدالله بن فهد العطية والذي فاز مؤخرا بلقب كأس قطر – جائزة دراغون من الفئة الأولى، وكذلك مشرف، ملك خليفة بن شعيل الكواري بإشراف المدرب توما فورسي وبقيادة الخيال جيمس كرولي.

وتبلغ الجائزة المالية لهذا الشوط مليون يورو، ويعد الجولة الثانية من جائزة التاج الثلاثي بعد الجولة الأولى في مهرجان قطر غودوود، وتحديدا في شوط قطر ناشونال ستيكس للخيل العربية الأصيلة، وقبل الجولة الثالثة التي ستقام في الدوحة شهر فبراير المقبل في مهرجان سيف سمو الأمير، وتحديدا في شوط السيف الذهبي لسمو الأمير والمخصص للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى.

كما تم إعلان القائمة الرسمية للجياد والخيالة المشاركين في جائزة قطر قوس النصر، حيث يشارك 16 جوادا في الشوط العالمي الكبير بهدف حصد اللقب الذي يعد حلم الجميع، ومن بينهم المهر لوك دي فيغا، بطل جائزة قطر جوكي كلوب من الفئة الأولى، والذي يشارك بشعار الشقب ريسنغ. والمهر سوسي الذي أصبح ضمن المرشحين للفوز بعد إحرازه لقب جائزة قطر نييل من الفئة الثانية، ويشارك بقيادة الخيال مكسيم غويون وبإشراف المدرب أندريه فابر.

بالإضافة إلى المهر زاراكم بقيادة الخيال الفائز بنسخة العام الماضي كريستيان ديميورو والذي سيسعى لإحراز فوزه الثالث بجائزة قطر قوس النصر، بجانب المهر شن إمبرور الذي سيحاول تحقيق أول فوز لليابان بهذا اللقب، والمهر الرفاع بإشراف المدرب جوزيف أوبراين الذي يتطلع إلى إحراز فوزه الأول بهذا اللقب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo