دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

مليار دولار خسائر القطاع الزراعي في غزة بعد عام من العدوان الإسرائيلي

07/10/2024 الساعة 14:45 (بتوقيت الدوحة)
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
ع
ع
وضع القراءة

كشفت إحصاءات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة الفلسطينية أن خسائر القطاع الزراعي بعد عام من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغت 1,050 مليار دولار أمريكي.

وبحسب تقرير حصلت عليه وكالة الأنباء القطرية، فإن قطاع غزة يعتمد اعتمادا رئيسيا على القطاع الزراعي في توفير الغذاء لأكثر من 2.4 مليون إنسان يعيشون في جميع المحافظات، إلا أن تعطل هذا القطاع أثر سلبا على الحركة الاقتصادية من بيع وشراء وتربية، لا سيما في القطاع الحيواني والأسماك.

وذكر التقرير أن قوات الاحتلال تعمدت تدمير جميع الأراضي الزراعية في قطاع غزة، والبالغ مساحتها 180 ألف دونم مزروعة بالخضراوات والفواكه والمحاصيل الحقلية.

ومع دخول موسم قطف الزيتون، أوضح التقرير أن قوات الاحتلال استهدفت أشجار الزيتون بشكل ممنهج، والتي تشكل حوالي 60 بالمئة من أشجار البستنة في القطاع، ولم يتم جني ما تبقى من ثماره للعام الثاني على التوالي.

وتسبب العدوان بانعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة، بعد تدمير القطاع الزراعي بالقصف الجوي المباشر للأراضي الزراعية أو بتجريفها أو تخريبها بالآليات الثقيلة والدبابات، ومنع المزارعين من الوصول لأراضيهم الممتدة على طول الحدود الشمالية والشرقية لقطاع غزة.

وقضت حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الكيان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأنهت عامها الأول، على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والتجارية عبر الاستهداف المباشر والمتعمد لقوات الاحتلال للمصانع والمنشآت والمحال التجارية والتجريف الكامل للأراضي الزراعية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo