دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

موسكو تتهم كييف باستخدام مواد كيميائية سامة ضد العسكريين والمدنيين

08/10/2024 الساعة 09:00 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اتهمت موسكو، القوات المسلحة الأوكرانية باستخدامها "مواد كيميائية سامة" ضد القوات الروسية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، قولها إن "القوات المسلحة الأوكرانية تواصل الاستخدام المنهجي للمواد الكيميائية السامة ضد الأفراد العسكريين والمدنيين الروس".

وأضافت زاخاروفا: "تواصل القوات المسلحة الأوكرانية الاستخدام الممنهج للمواد الكيميائية السامة (الكلور والأمونيا ونترات الأمونيوم وحمض الكبريتيك)، بما في ذلك تلك المدرجة في القائمتين 2 (بي زد) و3 (الكلوروبكرين) من اتفاقية الأسلحة الكيميائية، بالإضافة إلى المواد الكيميائية لمكافحة الشغب ضد وحدات القوات الروسية والمدنيين وكذلك مسؤولي الإدارة المدنية".

وأوضحت أن "سبب استمرار كييف في استخدام المواد المحظورة لأغراض عسكرية هو تواطؤ ورعاية الغرب"، مشيرة إلى أن المتخصصين الروس سجلوا انتهاكات أوكرانيا لأحكام مواد اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

وتابعت: "نعلم على وجه اليقين أن الجانب الأوكراني، بمساعدة نشطة من الدول الغربية، يخطط لارتكاب سلسلة من الاستفزازات في المنطقة العسكرية الخاصة الموجهة ضد روسيا".

وقالت: "هم يقومون حاليا بإعداد وتنفيذ مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى تزوير قاعدة الأدلة من أجل مواصلة اتهام روسيا بانتهاك أحكام اتفاقية الأسلحة الكيميائية أثناء سير الأعمال العدائية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo